Skip to main content

البدري يحذر الحكومة من دوافع الامريكان حول سد الموصل

المشهد السياسي الجمعة 05 شباط 2016 الساعة 11:19 صباحاً (عدد المشاهدات 1187)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

حذر النائب عن التحالف الوطني احمد البدري، الجمعة، الحكومة من دوافع الامريكان حول سد الموصل، داعيا اياها الى تجنيب العراق كارثة انسانية. 

وقال البدري في بيان تلقته "سكاي برس"،ان" ما اثير من تساؤلات حول سد الموصل حيث اخذ طابع سياسي اكثر من ماهو فني فان هذه القضية تعتبر مشكلة خطيرة وعلى الحكومة ان تتبع خطوات جادة بهذا الاتجاه وماصدر مؤخرا من مجلس الوزراء باتجاه تشكيل لجنة بهذا الموضوع للاشراف على قضية معالجة الخلل بهذا السد لابد من تطبيقه سريعا".

واضاف انه" لابد على الجميع ابعاد هذه القضية عن الدوافع السياسية لان قضية السد بحد ذاتها جانب فني على اعتبار اليوم مشكلة خطيرة تواجه العراق ويتطلب من الحكومة ان تكون جادة بهذا الخصوص وتبعد دوافع الامريكان بهذا الاتجاه لانه مخالف تماما للواقع".

وبين" هناك مشكلة حقيقية موجودة رغم محاولات وزارة الموارد المائية من تقليل اهمية خطورة مايحصل في السد ولابد ان تشرف الحكومة بشكل مباشر على هذه القضية واختيار الشخصيات المناسبة على معالجة هذه الاشكاليات من معالجة الخلل وتجنيب العراق من ان يقع في كارثة انسانية ".

وراى البدري انه" اذا حصل انهيار للسد معناه سوف تحصل كارثة انسانية في عموم العراق على اعتبار غرق مدينة الموصل وبغداد وصولا الى واسط ونحن لانريد ان نضيف كوارث للعراق بقدر مايعانيه البلد من مشاكل امنية بالتالي لابد من معالجة مشكلة سد الموصل واتخاذ خطوات جدية بهذا الاتجاه.

وكان وزير الخارجية الامريكي جون كيري قد جدد قلق واشنطن من تداعيات انهيار السد ، وقال في مؤتمر صحفي مع نظيره الايطالي على هامش مؤتمر لدول التحالف الدولي ضد داعش ، ان " سد الموصل يشكل تحديا كبيرا ويجب معالجته " ، مبينا ان " الرئيس باراك اوباما صرح بخطورته منذ أكثر من سنة " . 

وكان النائب عن كتلة المواطن النيابية عزيز العكيلي قد عد تحذير الولايات المتحدة الامريكية من احتمالية انهيار سد الموصل تهويلا إعلاميا بهدف ارجاع قواتها الى العراق .

يشار الى ان البرلمان ناقش ملف سد الموصول وبخصوص عرض القضية بناءً على طلب من عدد من النواب ، اكد النائب فرات التميمي رئيس لجنة الزراعة قيام اللجنة باستضافة خبراء ومختصين ؛ لمناقشة قضية سد الموصل ، مشيرا الى ان " اللجنة ستقوم بعرض تقريرها في جلسة يوم الاثنين المقبل ، وبحضور وزير الموارد المائية ".

يذكر أن التحذيرات بشأن إمكانية انهيار سد الموصل أكبر سدود العراق تصاعدت خلال الفترة الأخيرة، إلا أن الجهات الحكومية والرسمية تؤكد استمرار عمليات حقن وصيانة السد واستبعاد انهياره خلال الفترة الحالية.

فيما حذر خبراء ووزراء سابقون في مجال المياه، من خطورة سيطرة تنظيم (داعش) على سدة الموصل وتهديد "الأمن المائي والغذائي" لأكثر من مليون شخص، وفيما أكدوا أن انهيار السد سيغرق أجزاء كبيرة من الموصل خلال ثلاث ساعات.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك