Skip to main content

المحلاوي يصف تصريحات نعمة بـ "الباطلة" ويؤكد: العرب السنة اكثر حرصا على وحدة العراق

المشهد السياسي الجمعة 05 شباط 2016 الساعة 12:28 مساءً (عدد المشاهدات 735)

بغداد/ سكاي برس: أريج الطائي

استنكر النائب عن محافظة الانبار عادل خميس المحلاوي، الجمعة، تصريحات النائبة عواطف نعمة بأن الكتل السنة تسعى لتقسيم العراق منذ عام ٢٠٠٣ وبدعم أمريكي، لافتا ان العرب السنة كانوا ومازالوا الاكثر حرصا على وحدة العراق رغم سياسية التمييز الطائفي.

وقال المحلاوي في بيان تلقته "سكاي برس"، "اننا نستنكر تلك التصريحات الباطلة والمغالطة للحقيقة، لان العرب السنة وممثليهم كانوا ومازالوا الأكثر حرصا على وحدة العراق على الرغم من الظلم الكبير الذي لحق بهم وبجمهورهم من خطف وقتل واعتقال مئات الآلاف من خيرة ابنائهم وسياسة التمييز الطائفي الذي استخدمتها السلطة ضدهم طوال الفترة الماضية ومعاملتهم كمواطنيين من الدرجة الثانية".

واضاف المحلاوي، ان "الدستور الذي رفضه العرب السنة وممثليهم في حينها ثبت الأقاليم والذي تبناه التحالف الوطني، وكانوا الأكثر تحمسا لموضوع الأقاليم ولم نكن نؤيد فكرة الأقاليم"، مبينا "اليوم وبعد مضي١٣ عاما من الظلم وسياسة التمييز الطائفي التي وقعت بحق العرب السنة والتي اوصلت البلاد الى ماهو عليه الوضع الان، يجتهد بعض الإخوة السياسين السنة بالاتجاه نحو الأقاليم ضمن العراق الواحد ووفق للدستور والقانون وهذا لا يعني تقسيم، بل العكس هو يمنع التفرد والدكتاتورية وهذا متبع بالكثير من الدول المتقدمة".

وتابع المحلاوي، "اننا نرفض رفضا قاطعا فكرة التقسيم، ونحن ملتزمون منذ البداية على ان يبقى العراق واحدا موحدا أرضا وشعبا"، مشيرا الى ان "النائبة بدل ان تحاسب من كان بيده السلطة وسلم عصابات داعش لأكثر من ثلث العراق، تقوم بتزيف الحقائق وتتهم ممثلي مكون كبير وأساسي والذي يمثل اكثر من٣٥٪ من الشعب بتقسيم العراق".

ودعا المحلاوي، السياسين والمثقفين وجميع ابناء الشعب الى "الوحدة ونبذ الطائفية من اجل الحفاظ على البلد الذي بقى متوحدا على طوال التاريخ على الرغم من المصاعب والكوارث التي واجهته".

وطالب التحالف الوطني بـ"موقف تجاه تصريحات النائبة عواطف نعمة كون تلك التصريحات تساهم في شق الصف الوطني وزيادة الاحتقان الطائفي، ونحن في أمس الحاجة الى التوحد من اجل محاربة عدو مشترك لكل العراقيين هو داعش الإرهابي".

يشار الى ان النائبة عن ائتلاف دولة القانون اعتبرت امس الخميس في تصريحات صحافية، أن "الكتل السنية انكشف غطاءها وتحدثت بكل صراحة عن سعيها لانشاء اقليم سني بدعم امريكي"، موضحة ان اتحاد القوى من 2003 يسعى الى تقسيم العراق والتحالف الوطني يقف بوجه اي مخطط يقسم البلاد الى اقاليم طائفية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة