Skip to main content

برشلونة تفقد اسطورتها السبعيني يوهان كرويف

رياضية الخميس 24 آذار 2016 الساعة 18:13 مساءً (عدد المشاهدات 730)

بغداد/سكاي برس:

توفي نجم كرة القدم في السبعينات، الجناح الهولندي الطائر يوهان كرويف، الخميس ، عن عمر ناهز 68 عاما، بعد صراع مع مرض سرطان الرئة.

ونشر موقع كرويف الرسمي في "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي اليوم: "في الـ 24 من مارس/آذار 2016، توفي يوهان كرويف في برشلونة وهو محاط بأفراد أسرته، بعد صراع شاق مع مرض السرطان. وإذ يساورنا الشعور بحزن بالغ، نحن نحثكم على احترام خصوصية الأسرة خلال وقت الحداد".

وعانى كرويف من صراع طويل مع المرض العضال حيث تراجعت في الآونة الأخيرة صحته بشكل ملحوظ. وقام الأطباء بتشخيص المرض لدى النجم الهولندي السابق في منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في مدينة برشلونة، ومن ثم خضع لفحوصات للتعرف على مدى تطور مرض سرطان الرئة لديه.

وخضع الجناح الهولندي الطائر يوهان كرويف، لجراحة القلب المفتوح عام 1991، إثر معاناته من قصور في الشريان التاجي، وبدأ بعد ذلك رحلة كفاح للإقلاع عن التدخين، حتى إنه شارك في حملة دعائية ضد هذه العادة المضرة تحت شعار "في الحياة، كانت لدي نقطتا ضعف: التدخين وكرة القدم. كرة القدم منحتني كل شيء في الحياة، بينما أوشك التدخين على انتزاعها مني".

ولد يوهان كرويف في مدينة أمستردام الهولندية في 25 أبريل/نيسان عام 1947، أحد أشهر أساطرة كرة القدم في العالم بسرعته الهائلة ومهاراته الفنية العالية، وكان يلقب بالجناح الطائر، وهو صانع أمجاد كرة القدم الهولندية، وقاد منتخب الطواحين إلى نهائي كأس العالم 1974.

ويعتبر الأسطورة الهولندية من صناع امجاد أندية أياكس الهولندي وبرشلونة الإسباني الذي قاده إلى الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا عام 1992، كما أنه اشرف على تدريب النادي الكاتالوني ويعود له الفضل في إدخال فكرة الكرة الشاملة إلى اسبانيا.

ونال كرويف، أحد أفضل لاعبي العالم في القرن الـ 21، جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في أوروبا ثلاث مرات، وقاد منتخب بلاده إلى نهائي مونديال 1974 في ألمانيا التي توجت باللقب.

ولعب كرويف في صفوف فريق أياكس أمستردام، ويملك سجلا حافلا بانتصارات معه، فقد قاده إلى التربع على عرش الكرة الأوروبية ثلاث سنوات متتالية في الأعوام (1971 و1972 و1973)، وفاز معه ببطولة هولندا تسع مرات وبالكأس المحلية 4 مرات وسجل في صفوفه 215 هدفا في 307 مباريات، قبل أن ينتقل إلى برشلونة الإسباني مقابل مبلغ خيالي في 25 نوفمبر/تشرين الأول عام 1973.

وارتدى الجناح الهولندي الطائر قميص برشلونة في الفترة من 1973 إلى 1978، وسجل له 48 هدفا في 140 مباراة.

وانتقل في نهاية مسيرته إلى فريق واشنطن ديبلوماتس في الدوري الأمريكي الشمالي لكرة القدم، وسجل في صفوفه 25 هدفا في 53 مباراة في سنة ونصف السنة.

وعاد كرويف إلى أياكس عام 1981 وتوقع البعض أن يكون خسر الكثير من فنه في الملاعب، لكن المشجعين تدفقوا لمشاهدة المباراة الأولى لابن النادي البار وصانع أمجاده، فلم يخيب أملهم وسجل هدفا تاريخيا قلما سجله لاعب آخر.

وبعد ذلك بدأ الهولندي مسيرته التدريبية في فريقه وأحرز في أول موسم مع أياكس كأس هولندا ليقوده إلى المشاركة في مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية، التي توج بطلا لها على حساب لوكوموتيف لايبزيغ الألماني الشرقي سابقا بهدف سجله خليفته المهاجم ماركو فان باستن.

وتلقى كرويف عرضا خياليا من برشلونة في عام 1988 لتدريبه، لتبدأ بذلك مسيرته الناصعة مع الفريق الكاتالوني في الفترة من 1988 وحتى 1996، وقاد كرويف برشلونة خلال هذه الفترة إلى الفوز بلقب بطل الليغا الإسبانية 5 مرات متتالية، وإلى التتويج لأول مرة في تاريخه بكأس الأمم الأوروبية (دوري أبطال أوروبا) عام 1992، على ملعب ويمبلي الشهير، بفوزه على سمبدوريا الإيطالي بعد تمديد الوقت.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة