Skip to main content

بالارقام... هذه خسائر الاردن نتيجة اغلاق منفذ طريبيل الحدودي

عربية ودولية السبت 21 أيار 2016 الساعة 11:04 صباحاً (عدد المشاهدات 2672)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

كشف نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية، محمد الداود، السبت، أن خسائر بلاده من اغلاق منفذ طريبيل الحدودي مع العراق بلغت أكثر من 700 مليون دولار، فيما أكد أن إعادة فتح المنفذ سينعكس ايجابا على قطاع النقل والصادرات.

وقال الداود في تصريح اطلعت عليه "سكاي برس"،، إنه "في حال تم فتح معبر طريبيل بشكل كامل فإن ذلك سينعكس ايجابا على قطاع النقل والصادرات الأردنية نحو العراق والعكس صحيح".

وأضاف نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية أن "العراق كان له نشاط من خلال مصدريه أيضا للمملكة، لكن تلك العمليات التجارية شبه توقفت منذ تموزالماضي"

وحول الخسائر التي واجهها قطاع الشاحنات الاردني قال الدواود "لقد تجاوزت خسائر القطاع نحو 500 مليون دينار منذ اندلاع أحداث المنطقة والتي تسببت فيها إغلاقات المعابر الحدودية بين الاردن والعراق وسورية كذلك الأمر".

واشار الى أن "تلك المعطيات فرضت ايقاعا صعبا على قطاع النقل البري على وجه التحديد وكذلك المصدرين والتجار في كل من العراق وسورية"

وكان وزير النقل الأردني أيمن حتاحت اعلن،اليوم السبت، أن فتح معبر طريبيل الحدودي بين العراق والأردن قاب قوسين أو أدنى، مؤكدا أنه ليس هنالك أي تصريحات رسمية من الجانب العراقي بشأن بدء تدفق البضائع بين البلدين.

وكانت القطعات العسكرية امنت، أمس الجمعة، الطريق الدولي الذي يصل بغداد بالاردن، واحكمت السيطرة على منفذ طريبيل الحدودي بين البلدين.

يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من الاستعادة الكاملة لقضاء الرطبة وهزيمة تنظيم داعش الارهابي وملاحقة عناصره في الصحراء بغية القضاء عليهم، أو ابعادهم إلى الضفة الشمالية من نهر الفرات.

يشار إلى أن منفذ طريبيل هو المعبر الوحيد الذي يربط حركة تدفق البضائع التجارية بين البديلين، فيما يوجد منافذ أخرى لكنها ليست مخصصة لتلك العمليات التجارية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك