Skip to main content

حزب بارزاني يقترح تاسيس المجلس السياسي الاعلى لبحث واصدار القرارات المهمة في الاقليم

المشهد السياسي الأربعاء 19 آب 2015 الساعة 09:44 صباحاً (عدد المشاهدات 266)

بغداد/سكاي برس: أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، الاربعاء، عن مشروعه للتوافق السياسي حول مسألة رئاسة الإقليم الذي من المقرر أن يطرحه خلال الاجتماع مع الأطراف السياسية.

وقال النائب عن الحزب، بشار مشير، لـ"الشرق الأوسط" تابعته "سكاي برس"، إن "مشروع الحزب مشابه للمشروع الذي قدمه برهم صالح، نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي السابق جلال طالباني"، مبينا ان "هناك بعض النقاط المشتركة بين المشروعين".

واضاف ان "المشروع يقترح بقاء رئيس الإقليم مسعود بارزاني في منصبه لعامين آخرين بكامل صلاحياته، أي حتى نهاية الدورة البرلمانية الحالية عام 2017، وتأسيس المجلس السياسي الأعلى في الإقليم، الذي يتكون من رئيس الإقليم ورئيس البرلمان ورئيس الحكومة ونوابهم ورؤساء الأحزاب المشاركة في الحكومة والبرلمان، وممثلي مكونات التركمان والكلدان والسريان والآشوريين".

واوضح ان "المجلس يتولى بحث وإصدار القرارات حول كل المسائل المهمة، مثل الأمن القومي والموقف من حق تقرير المصير والعلاقات مع العراق ودول الجوار وأجزاء كردستان الأخرى، ومسألة النفط والغاز وتوحيد قوات البيشمركة".

وتابع ان "مشروع الديمقراطي الكردستاني للتوافق مع الأطراف الأخرى في كردستان يتضمن اقتراحا بإعادة تنظيم صلاحيات الرئاسات الثلاث في الإقليم، وتحديد موعد للأطراف السياسية للتوصل إلى إجماع وطني حول الآلية التي ستتم بها انتخاب رئيس الإقليم. بحسب مصادر مطلعة على المشروع، فإن الحزب الديمقراطي يؤكد فيه على أن النظام السياسي في الإقليم برلماني وهو أحد مطالب منافسيه".

يذكر ان نائب الامين العام لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح اقترح تمديد ولاية رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لعامين اضافيين بشرط ان يتخلى عن منصبه بعد الفترة المحددة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك