Skip to main content

الطاقة البرلمانية تقترح تحديد سعر برميل النفط بـ45 دولار في موازنة العام المقبل

مال وأعمال الخميس 20 آب 2015 الساعة 14:20 مساءً (عدد المشاهدات 1288)
بغداد/سكاي برس: اقترحت لجنة النفط والطاقة البرلمانية، الخميس، تحديد سعر برميل النفط بـ 45 دولار في موازنة عام 2016، مرجحة حصول عجز مالي كبير في موازنة العام المقبل.
وقال عضو اللجنة النائب ابراهيم بحر العلوم لـ"سكاي برس"، إن "موازنة العام الحالي بنيت على تقديرات عالية نسبية ما ادى الى زيادة عجزها المالي وبشكل كبير"، داعيا الحكومة الى "التخطيط السليم في اعداد موازنة عام 2016".
واضاف ان "على الحكومة تحديد برميل النفط في موازنة العام المقبل بسعر يتلائم مع تقلبات الاسعار في الاسواق النفطية العالمية"، داعيا "الحكومة الى تحديد سعر برميل النفط بـ 45 دولارا لتلافي اية مشاكل قد تحصل نتيجة زيادة العجز المالي".
واشار الى ان "موازنة العام المقبل سيكون فيها عجز مالي ولكن ربما سيسدد من الفائض المتحقق من الايرادات".
ويشهد العراق ودول عديدة في العالم ازمة اقتصادية، نتيجة هبوط اسعار البترول، في البورصة العالمية، دون 48 دولار للبرميل الواحد، بعد ان كان 110 دولارات.
ويعتمد العراق، بنسبة 85 %، على البترول فضلا عن ايران وروسيا المتضرران الاكبر مع العراق في انخفاض الاسعار، نتيجة ذلك، اضطرت الحكومة العراقية ان تعلن، اجراء عمليات تقشف، بشكل عام في البلاد في محاولة لسد العجز الحاصل بالموازنة، فضلا عن ذلك اعلنت الحكومة العراقية، تخفيض رواتب مجلس الوزراء نسبة 50 %.
حمل تطبيق skypressiq على جوالك