Skip to main content

مطالبات بتقليص عدد اعضاء البرلمان الى النصف

شؤون محلية الخميس 20 آب 2015 الساعة 10:13 صباحاً (عدد المشاهدات 502)
بغداد/سكاي برس: طالب عدد من النشطاء المدنيين والنواب، الخميس، رئيس الوزراء حيدر العبادي باصدار امرا ديوانيا يقضي بتقليص عدد اعضاء مجلس النواب من 328 نائبا الى 164 نائبا، وتقليل عدد حمايات المسؤولين وسحب العجلات منهم مع بقاء عجلة واحدة لكل مسؤول او وزير او مدير عام.
وذكر ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ان "حزمة الاصلاحات الحكومية يجب ان تتضمن تقليص عدد اعضاء مجلس النواب الى النصف او حل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة"، مؤكدين ان "هذه المطالب سترفع غدا في تظاهرة ساحة التحرير وسط بغداد".
وطالب البعض منهم، بتعديل الدستور او الغائه وكتابته من جديد وتحويل نظام الحكم من برلماني الى رئاسي وتشكيل حكومة تكنو قراط غير خاضعة للمحاصصة الحزبية والطائفية، تعتمد على الكفاءات لعدم فسح المجال للمفسدين من السياسيين.
من جهتها دعت كتلة بدر النيابية، رئيس الوزراء حيدر العبادي الى اصدار امرا ديوانيا يقضي بتقليض عدد اعضاء البرلمان ومجالس المحافظات الى النصف، وسحب العجلات من الوزراء والوكلاء والمدراء العامين وإبقاء عجلة واحدة فقط.
وقال رئيس الكتلة قاسم الاعرجي في تصريح صحفي، انه "استمراراً لحملة الاصلاحات الحكومية اتمنى على العبادي ان يصدر امراً ديوانياً بتقليص عدد اعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات الى النصف".
ودعا الاعرجي الى "سحب العجلات من الوزراء والوكلاء والمدراء العامين وابقاء عجلة واحدة فقط، فتح المنطقة الخضراء امام المواطنين للتخلص من الطبقية"، مشدداً على "ضرورة تشكيل حكومة تكنوقراط ١٠٠٪ ".
يشار إلى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي تعهد في الـ11 من آب الحالي بالاستمرار بالاصلاحات وعاهد الشعب بذلك قائلا "ساستمر حتى لو كلف الامر حياتي".
وتنص المادة (78) من الدستور التي اتخذ بموجبها رئيس الوزراء قراراته الجريئة على أن "رئيس مجلس الوزراء هو المسؤول التنفيذي المباشر عن السياسة العامة للدولة، والقائد العام للقوات المسلحة، يقوم بادارة مجلس الوزراء، ويترأس اجتماعاته، وله الحق باقالة الوزراء، بموافقة مجلس النواب".
حمل تطبيق skypressiq على جوالك