Skip to main content

خمس نصائح للتغلب على ملل العمل الصحفي؟

منوعات الاثنين 24 آب 2015 الساعة 16:29 مساءً (عدد المشاهدات 545)
بغداد / سكاي برس: الصحافة هي أكثر الأعمال التي تتطلب الشغف والحماس لكي يتمكن العاملون بها من المتابعة  والكتابة بشكل مبدع، لكن في النهاية الصحافة عمل، والعمل لابد وأن يصبح مملا وروتينيا يوما ما.
لذلك قرر الصحفي توم هوانج أن ينشر في موقع Poynter مجموعة من النصائح للصحفيين تمكنهم من التغلب على ملل العمل بالصحافة، وهذه النصائح مستخلصة من خبرته العملية، هي:
أولا: اسع للتعلم:
من مميزات الصحافة أنها لا يوجد وظيفة أخرى في العالم مثلها، توفر لك فرصة التعلم في مجالات واسعة، فنحن نأخذ مرتباتنا للإجابة على تساؤلات الغير، ومن هنا نتعلم ما هو جديد، لذلك اعتبر وظيفتك هي التعلم والاستكشاف.
ثانيا: استمر في الحلم:
لا أحد يبدأ مشواره في العمل الصحفي متوقعا أن يكون سهلا ومفروشا بالورود، لكن إذا كنت دخلت المجال الصحفي حبا في المهنة فلابد لك أن تكمل الحلم، وتسعى دائما وراء شغفك وأهدافك التي وضعتها لنفسك، وكلما استحال هدفا، ضع هدفا جديدا، واسع وراءه، ولا تتعجل تحقيق الأهداف.
ثالثا: اصنع حياة خارج العمل:
تعتبر هذه هي النصيحة الأهم، فالعمل بالصحافة يمكن أن يأكل وقتك كله، وبالتالي تتحول حياتك لروتين رتيب من العمل والبحث، لذلك نصح هوانج بأن يصنع الصحفي حياة خارج عمله، مثلا ألا يضع العمل قبل الأسرة أو الأصدقاء، ولن يلومك أحد على ذلك، كما أنك لن تشعر بالخسارة إذا فقدت سبقا صحفيا، لكن كسبت حب من حولك.
رابعا: اعتن بصحتك جيدا:
في هذه النصيحة يؤكد هوانج على ضرورة الاستماع لنصائح الوالدين من الأكل جيدا، والنوم الكافي، والقيام بالتمرينات الرياضية كلما أمكن. فالاهتمام بالصحة والمظهر جزء لا يتجزأ من العمل الصحفي لكي يتمكن الصحفي من مواصلة الجهد.
خامسا: أبحث عن ناصح:
أفضل طريقة لتعلم الصحافة هي التجربة بنفسك بدلا من قراءة الإرشادات والنصائح، لذلك أثناء التجربة لابد أن يكون لك ناصح أو أستاذ تعتمد عليه وعلى نصائحه في أعمالك الصحفية، ومع مرور السنين ستكتسب خبرة تجعل منك أنت  مستشارا للآخرين، وذلك سيشعرك بقيمتك في العمل ويجعلك تتغلب على الملل.
حمل تطبيق skypressiq على جوالك