Skip to main content

وزير الدفاع يلغي 16 عقدا مشبوها بقيمة اكثر من ثلاثة مليارات دولار

المشهد الأمني الخميس 27 آب 2015 الساعة 10:10 صباحاً (عدد المشاهدات 429)
بغداد/سكاي برس: كشف وزير الدفاع خالد العبيدي، الخميس، عن الغاء 16 عقداً للوزارة قيمتها 3.4 مليار دولار فيها شبهات فساد.
وذكر بيان للوزارة تلقته "سكاي برس"، ان "العبيدي ترأس جلسة مجلس الدفاع، والتي حضرها أعضاء مجلس الدفاع ومدراء الأسلحة والصنوف المعنية، وفي بداية الاجتماع وقف الحاضرون دقيقة حداد على روح الفريق الركن علي فكري حسن المفتش العام لوزارة الدفاع، وقد حيا الوزير والحاضرون روح الفقيد وأشادوا بدوره الفاعل في بناء المؤسسة العسكرية وإسناد نهج الإصلاح فيها".
واضاف إن "الوزارة قد تمكنت من خلال الفترة القليلة الماضية وفي إطار مراجعة عقود الوزارة المختلفة من إلغاء 16 عقدا مختلفا بلغت قيمتها ثلاثة مليارات و424 مليون دولار وذلك لأسباب مختلفة منها ما يتعلق بشبهات فساد، ومنها لم يكن ضرورياً لآلية بناء الجيش ومتطلبات المعركة في ظل محدودية موارد الدولة، وقسم أخر تم إلغائه لعدم توافر الشروط التعاقدية القانونية بشكلها السليم".
وأكد العبيدي، بحسب البيان إن "الوزارة قد تمكنت بعد إلغاء هذه العقود من استغلال مبلغ مليار و600 مليون دولار منها فقط وبعدد 36 عقدا مختلفا صبت جميعها في إدامة متطلبات المعركة ضد قوى الإرهاب، وبذلك تمكنت الوزارة من توفير حوالي ملياري دولار لصالح الخزينة العامة للبلاد في ظل ظروف اقتصادية صعبة".
وثمن وزير الدفاع "تكاتف جهود المسؤولين في الوزارة على السير قدماً بمنهج الإصلاح وضرب الفساد وإعادة ترشيد موارد الوزارة المادية والبشرية واستثمارها بالشكل الأمثل وبما يحقق إدامة زخم المعركة وتوفير متطلباتها".
يشار إلى أن رؤساء الرئاسات الثلاث فؤاد معصوم وحيدر العبادي وسليم الجبوري كانوا قد تعهدوا خلال انتخابهم لمناصبهم ووفقا لبرامجهم بمحاربة الفساد ومعاقبة المفسدين وتنظيف دوائر الدولة ومؤسساتها منهم، كما تعهدوا بفتح صفحة جديدة من العلاقات مع دول الجوار والدول الاقليمية وبقية دول العالم وفقا لما تقتضية مصالح العراق وبحسب توجيهات المرجعية الدينية العليا في العراق.
حمل تطبيق skypressiq على جوالك