Skip to main content

لماذا لاتنجح السعودية في تنظيم الحج كنجاحها بتنظيم برامج المسابقات الغنائية

مقالات الأحد 27 أيلول 2015 الساعة 18:35 مساءً (عدد المشاهدات 801)

بقلم علي البشارة                                                                           

في الوقت الذي يعيش فيه العالم الاسلامي مأساة تضاف الى مآسيه ونكباته وفاجعة المت بقلوب المسلمين جميعا ونغصت عليهم فرحة العيد وافجعت قلوب الالاف من العوائل في شتى بقاع العالم الاسلامي الا وهي حادثة التدافع الاليمة في مشعر منى التي راح ضحيتها مايزيد عن الف وخمسمائة مسلم بين قتيل ومصاب ورغم الانتقادات الشديدة التي تواجهها السعودية من قبل العديد من دول العالم لسوء ادارتها واتهامها بالفشل في تنظيم مراسم الحج لهذا العام , اكتفت السعودية بالرد على هذه الانتقادات بالاعلان عن انطلاق الموسم الثالث من برنامج المسابقات الغنائية (the voice) والذي يذاع من على شاشة قناتها قناة الـ(mbc1) وسط اجواء من الفرح والاحتفال بالنجاح الباهر للبرنامج على مستوى الادارة والتنظيم بالشكل الذي يجعله ملائما ومواكبا لغيره من البرامج العالمية المختصة في هذا المجال .

وتعرض السعودية وعبر العديد من فضائياتها عددا من البرامج المختصة في ابراز المواهب الفنية كالرقص والغناء والتمثيل وتتميز هذه البرامج بدقة التنظيم والبذخ في الامكانات من اجل استقطاب نجوم الغناء العربي والفرق الموسيقية والاستعراضية كضيوف او لجان تحكيم او منظمين لمثل هذه البرامج من اجل الظهور بابهى صورة ممكنة والحصول على اعلى مستوى من التنظيم والادارة . وتفوز باعجاب الجماهير العالمية خصوصا واننا نعلم بان جميع هذه البرامج هي عبارة عن نسخة من برامج امريكية لاكتشاف المواهب .

وهنا نسأل الم يكن الاجدر بالسعودية ان تتفاخر بتنظيمها الامثل لمراسم تادية مناسك الحج , الم يكن الاوجب رصد هذه الامكانات والكفاءات من اجل انجاح خامس اركان الاسلام خصوصا وان عيون العالم تتوجه صوب السعودية من كل عام لمتابعة تأدية الحجاج لهذه الشعيرة المقدسة وان امر الحفاظ على سلامة حجاج بيت الله وتسهيل امور اقامتهم وشعائرهم هو الادعى للتفاخر والاحتفال بنجاحه .

هل بات امر الحج يثقل كاهل السعودية ويزعج امراؤها ويعكر صفو العيش الرغيد الذي يتمتعون به ام انها تعده ليس من شانها وتسعى لاقناع العالم الاسلامي بضرورة اسناد هذه المهمة لجهة اخرى كمنظمة التعاون الاسلامي حسب ما دعى اليه بعض المنتقدين لفشل السعودية واخفاقها لمرات عديدة حيث يكاد ان لا يخلو عام من هذه الحوادث التي تنغص فرحة الحجاج واهاليهم . الى متى ستستمر هذه الحوادث وما الحل الامثل لتجنبها وهل ستضع السلطات السعودية حلا لهذه الكوارث ام انها ستكتفي بتنظيم المسابقات الغنائية والفنية . الامر الذي ستتكفل الايام بالاجابة عليه .

حمل تطبيق skypressiq على جوالك