Skip to main content

الهاشمي :نحن امام سايكس بيكو جديدة في محور الشرق الاوسط

المشهد السياسي الخميس 08 تشرين أول 2015 الساعة 15:26 مساءً (عدد المشاهدات 644)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

 اكد المحلل الستراتيجي واثق الهاشمي، الخميس، ان الشرق الاوسط امام اتفاقية سايكس بيكو جديدة، مبينا ان مايسمى بالاتفاق الرباعي هو ليس الا اتفاق استخباراتي لم يرتقِ الى مستوى التحالف لتحديد مدى استخدام الطائرات لكي لا تحصل اشتباكات فوق الاراضي العراقية، يصعب حلها.

وقال الهاشمي لـ"سكاي برس"، إن "الشرق الاوسط امام اتفاقية سايكس بيكو جديدة لان سوريا من حصة روسيا ولايمكن لروسيا ان تتدخل في العراق الا بتنسيق مع الولايات المتحدة الامريكية".

واضاف ان "ما يسمى بالاتفاق الرباعي هو ليس الا اتفاقا استخباراتيا لم يرتق ِالى مستوى تحالف لتحديد مدى استخدام الطائرات لكي لا يحصل اشتباكات فوق الاراضي العراقية، يصعب حلها"، لافتا الى انه "وجود التحالف الدولي قد يستخدمه العراق كورقة ضاغطة كما حصل امس في الانبار عندما زاد التحالف عدد ضرباته".

واشار الى ان "في واقع الحال إننا لم نشاهد طائرات روسية واميركية تحلق فوق الاجواء العراقية او تكوين غرفة عمليات مشتركة تقاتل داعش لان لكل جهة نقاطها ومراكزها".

يذكر ان قيادة العمليات المشتركة اعلنت في وقت سابق عن تشكيل تحالف امني واستخباري بين العراق وروسيا وايران وسوريا لتبادل المعلومات الاستخبارية للحرب ضد داعش.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك