Skip to main content

نائب بالنفط النيابية: نجاح كردستان في تصدير النفط مؤقتا ليس دائما لها

مال وأعمال الخميس 08 تشرين أول 2015 الساعة 17:17 مساءً (عدد المشاهدات 665)

 بغداد/ سكاي برس: آيات المرسومي

 اعتبر عضو لجنة النفط والطاقة النيابية زاهر العبادي، الخميس، أن نجاح حكومة كردستان في تصدير النفط مؤقتا وسوف لن يدوم لها لأن هناك سياسات دولية لا تستطيع أن تجاريها مستقبلا، فيما دعا أربيل إلى العودة لحاضنتها العراق وتقسيم الثروات بحسب الاستحقاقات الدستورية.

وقال العبادي لـ"سكاي برس"، إن "نجاح اقليم كردستان في تصدير النفط هو نجاح مؤقت ليس دائم باعتبار ان بعض الدول تخضع لسياسات دولية وعالمية بعملية تصدير النفط وهناك اتفاقات ما بين الدول ومنظمات مختصة مثل الأوبك وهي المعنية بهذه العملية والعراق هو عضو مهم بهذه المنظمة وليس كردستان".

وأضاف أن "المطلوب من الإقليم ان يعي هذه المسألة لأن الاستفادة بالوقت الحاضر من الأموال التي تورد اليه من قبل تصدير النفط زائلة مستقبلا"، داعيا حكومة إقليم كردستان إلى "العودة للحاضنة الأم وهو العراق وأن يكون جزءً منه وتكون وارداتها وثرواتها تابعة الى العراق والحكومة الإتحادية ويتم توزيع الثروات وفقا للاستحقاقات الدستورية".

وأشار العبادي إلى أن "هناك اتفاقات بين الدول المجاورة وقد تمنع هذه الاتفاقات الإقليم مستقبلا من التصدير وتبقى تعاني الأمرين". 

وكانت بغداد واربيل قد وقعتا ما يسمى بالاتفاق النفطي الذي يلزم إقليم كردستان بتصدير النفط عبر شركة "سومو" التابعة للمركز في الوقت الذي تلتزم فيه بغداد بمنح حصة الإقليم من المستحقات المالية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك