Skip to main content

نائبة: الحكومة السابقة سلمت حكومة العبادي خزينة الدولة وفيها اكثر من تسعة مليارات دولار

مال وأعمال الأحد 11 تشرين أول 2015 الساعة 12:10 مساءً (عدد المشاهدات 771)

بغداد/سكاي برس: انتقدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عواطف نعمة، الاحد، تصريحات رئيس الوزراء حيدر العبادي بشأن خزينة الدولة ووصفتها بانها غير دقيقة، مشيرة الى ان الحكومة السابقة سلمت الحكومة الحالية خزينة باكثر من تسعة مليارات دولار واحتياط نقدي باكثر من 76 مليار دولار، داعية العبادي الى التحلي بالموضوعية والحيادية.

وقالت نعمة في بيان تلقته "سكاي برس"، إن "الحكومة السابقة سلمت الحكومة الحالية خزينة الدولة وفيها تسعة مليارات وثلاثمائة مليون دولار، مع عقود نفطية بمبالغ كبيرة وبأسعار النفط التي كانت مرتفعة نسبياً"، مبينة أن "الحكومة الحالية تسلمت ٧٦ مليار دولارا و٥٨ تريليون دينارا احتياطي البنك المركزي العراقي ومبالغ كبيرة في مصارف الرافدين والرشيد والتجارة وهي عشرات المليارات من الدولارات".

وأضافت أن "الاحتياطي هبط حالياً من ٨٣ أو ٧٦ مليار دولار الى مبلغ يقدر بالخمسينات المليارات"، مبينة أن "مجموع مبالغ الموازنة في زمن رئيس الوزراء السابق لا تصل الى ٦٠٠ مليار وليس كما يقال بأن المجموع ألف مليار دولار".

وأوضحت،أن "المبلغ الكلي البالغ ٦٠٠ آو يزيد قليلا أو ينقص قليلا يذهب منه سبعة عشر بالمائة للكرد وخمسة بالمائة للكويت واستحقاق الشركات النفطية وديون أخرى، والباقي يوزع على النفقات التشغيلية والتي كانت ثمانين بالمائة وتم تخفيضها الى خمسة وستين بالمائة تقريبا في السنوات الأخيرة لصالح النفقات الاستثمارية"، مشيرة الى أن "حجم الموازنة الاستثمارية محدود". 

وتابعت "بناءً على ذلك نرى أن تصريحات السيد العبادي بهذا الخصوص لم تكن دقيقة، ونأمل أن يتعامل مع هذا الملف بموضوعية وحيادية بعيداً عن أي تأثيرات أو إملاءات".

يذكر ان رئيس الوزراء اكد ان لا عودة ولا توقف عن الإصلاحات رغم "خسارته الكثير" من الأصدقاء بسببها، فيما شدد على أنه سيقوم بمحاسبة من تسبب بضياع الثروات في الحكومات السابقة، فيما قال انه تسلم الحكومة وخزينة الدولة تقدر باربعة مليارات دولار فقط.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك