Skip to main content

نائب كردي يدعو العبادي للتدخل بقضية تظاهرات كردستان وتحمل مسؤوليته إزاء الأكراد

المشهد السياسي الاثنين 12 تشرين أول 2015 الساعة 17:14 مساءً (عدد المشاهدات 672)

بغداد/ سكاي برس: آيات المرسومي

دعا النائب عن كتلة التغيير الكردية مسعود رستم، الاثنين، رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى التدخل بقضية تظاهرات كردستان وتحمل مسؤوليته تجاه الشعب الكردي، معتبرا أن طرد سياسيين من أربيل "ظاهرة خطيرة وتجاوزا على القانون والشرعية.

وقال رستم لـ"سكاي برس"، إن "هناك مسؤولية تقع على عاتق رئيس الوزراء الاتحادي حيدر العبادي والقادة السياسين في العراق والدول المجاورة إزاء التظاهرات في كردستان كونها سلمية وبالطرق المدنية والديمقراطية وهي تأكيد لترسخ حقوق المواطنة حسب الدستور العراقي"، لافتا إلى أن "من حق الشعب الكردي المطالبة بالحقوق بعيدا عن مهاجمة المقرات الحكومية أو الحزبية".

وأضاف ان "المكتب السياسي للحزب الكردستاني اصدر بيانا شديدا قبل يومين وهذا البيان ذكرنا بالاقتتال الداخلي الذي حصل بين الحزبين الرئيسين وقتها في التعقيب والتجاوز على الشرعية وتحويل الأمر الى انقلاب على المؤسسات الشرعية في إقليم كردستان والبرلمان والحكومة". 

وأعتبر أن "قيام قوة أمنية تابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني بمنع رئيس البرلمان وأعضاء من حركة تغييير وأحزاب كردية أخرى من دخول اربيل مسألة خطيرة وتجاوزا كبيرا على القانون والشرعية"، مشيرا إلى أن "إطلاق النار على المدنيين العزل أمر مدان بشدة ونطالب القوات الأمنية بالحفاظ على حياة المدنيين".

كما دعا رستم الدول الصديقة إلى "ان تكون مسؤولة تجاه اقليم كردستان والمطالبة بالكف عن ممارسات القمع من قبل الحزب الكردستاني وإيقاف تجاوزه على القانون والشرعية".

يشار إلى أن الشعب الكردي خرج بتظاهرات سلمية في بدايتها للمطالبة بصرف رواتب الموظفين وتنحية رئيس إقليم كردستان عن كرسي الحكم، إلا أن تلك التظاهرات جوبهت بالقمع من قبل حراس مقار حزب بارزاني في السليمانية، وقع خلالها عددا من الشهداء والجرحى نتيجة إطلاق النار من قبل الحراس، فيما تم طرد رئيس البرلمان وأعضاء حركة التغيير وسياسيين آخرين ومنعهم من دخول اربيل، حيث إقامة الرئيس بارزاني.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك