Skip to main content

ملك السويد..و استشهاد الكوردي الفيلي في هجوم بالسيف على مدرسة في سويد

عربية ودولية السبت 24 تشرين أول 2015 الساعة 13:24 مساءً (عدد المشاهدات 1428)

 

سكاي برس/ بغداد.... متابعة

كشفت مصادر صحفية، ان شهيدين سقطا في هجوم نفذه رجل ملثم يحمل سيفا داخل مدرسة الخميس بمدينة ترولهتان جنوب غربي السويد، الشهيد الأول معلم كوردي يدعى لافين إسكندر "21 عاما"، والثاني طالب صومالي يدعى أحمد حسن، 15 سنة، وهو مهاجر مع عائلته منذ 3 سنوات فقط من الصومال. 

واضافت المصادر: ان المعلم الكوردي لافين اسكندر ضحى بحياته من اجل انقاذ طلابه، وهو كوردي فيلي من الاب، ومندائي الام، وتصدى للقاتل محاولا نزع قناعه، كما اسفر الحادث عن اصابة 4 طلاب بجروح، ومقتل مرتكب الهجوم متأثراً بجراحه نتيجة إطلاق الشرطة النار عليه.

وأوضحت الشرطة السويدية: أن القاتل انطون وندين شارك إعجابه على شبكة الإنترنت بأحد الكتاب اليمينيين الذي يحمل أفكاراً يمينية متطرفة، مشيرة إلى انه  أعلن في السابق عن دعمه للمطالب المتعلقة بوضع حد للهجرة وتدفق اللاجئين إلى السويد،كما ليس لديه سوابق اجرامية او سجل جنائي.

من جانبه كتب الملك السويدي كارل غوستاف السادس عشر معلقاً على حادثة الهجوم الارهابي: انني في حالة صدمة، واشعر بحزن عظيم وفزع شديد، تلقينا أنا وعائلتي خبر وقوع حادثة الهجوم في ترولهتان، قلوبنا مع الضحايا وأقاربهم، والجرحى الذين هم في ظروف حرجة ولا يزالون يتلقون الرعاية الطبية، وكذلك الطلاب وموظفو المدرسة الذين هم الآن بحاجة لكل أنواع الدعم، وذلك حسب الموقع الإلكتروني للعائلة المالكة في السويد.

إلى ذلك، وصف رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين الجريمة بأنها "يوم أسود في تاريخ السويد" وقال لوفين في بيان صحافي إنه "يوم أسود بالنسبة للسويد، أنا أفكر بالضحايا وعائلاتهم والطلاب وموظفي المدرسة، كل المجتمع متضرر من هذه الجريمة". وأضاف "لا توجد كلمات يمكن أن تعبر عما يمرون به هؤلاء الضحايا وأقاربهم، ولذلك يجب ضمان حصولهم على كل الدعم الذي يحتاجونه".

وحسب صحيفة "أفتون بلادت" الناطقة باللغة السويدية إنظم جهاز الأمن والاستخبارات السويدي "سبو" إلى فريق التحقيق لمعرفة ملابسات الحادث خاصة أن الهجوم يشكل خطرا على الأمن القومي للسويد

الذي يعد من البلدان الغربية التي تستقبل أكبر عدد من طالبي اللجوء ونسبة المواطنين من أصول أجنبية قد تكون الأعلى في أوروبا.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك