Skip to main content

التحالف الوطني: تنفيذ البشمركة عمليات عسكرية دون علم الحكومة يعد سابقة خطيرة

المشهد الأمني الأحد 25 تشرين أول 2015 الساعة 17:56 مساءً (عدد المشاهدات 471)

بغداد/سكاي برس:م. أ

 اعتبرالنائب عن التحالف الوطني حنين قدو، الاحد، ان قيام جهات داخلية كقوات البشمركة عمليات عسكرية بدون علم القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي يعد سابقة خطيرة، مشيرا الى ان الحكومة سوف تشكل لجان خاصة لبحث تفاصيل هذه العملية.

وقال قدو لـ"سكاي برس"، إن "عملية الانزال الجوي للقوات الامريكية وبالتعاون مع قوات البشمركة لانقاذ الرهائن في الحويجة لم يتم وفق الاتفاقيات الامنية مابين الولايات المتحدة الامريكية والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي مما اثار حفيضة وشوك الكثير من الاطراف السياسية".

واضاف انه "كان من المفترض التنسيق المسبق في جميع العمليات داخل العراق"، مبينا ان "  هذا يعد تجاوزا على السيادة العراقية لكونه تم خارج الاطر الامنية التي تم الاتفاق عليها".

واوضح ان "هناك إشكال حول هويته الاشخاص التي تم انقاذهم"، موضحا ان الولايات المتحدة اشارت الى ان هناك 20 شخص من البشمركة من ضمن المحتجزين،  فيما انكرت حكومة اقليم كردستان وجود اي شخص كردي ممن تم انقاذهم".

واشار الى ان "الحكومة سوف تشكل لجان خاصة لبحث التفاصيل الخاصة بهذه العملية"، لافتا الى ان " قيام جهات داخلية كقوات البشمركة عمليات عسكرية بدون علم القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي يعد سابقة خطيرة يجب الانتباه لها ".

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اعلنت، (22,تشرين الاول الحالي) أن عملية إنقاذ الرهائن التي نفذت في شمال العراق بدأت بعد أنباء تفيد بأنهم يواجهون إعداما جماعيا وشيكا على أيدي ارهابيي داعش، فيما أشارت إلى اعتقال خمسة ارهابيين وقتل عدد آخر خلال العملية.

يشار الى ان شبكة "سي.ان.ان" أفادت، بأن قوات أميركية خاصة تمكنت من تحرير 70 رهينة في قضاء الحويجة جنوب غربي محافظة كركوك.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك