Skip to main content

صحيفة بريطانية: داعش يجني 50 مليون دولار شهريا من مبيعات نفط سوريا والعراق

المشهد الأمني الأحد 25 تشرين أول 2015 الساعة 21:24 مساءً (عدد المشاهدات 576)

بغداد / سكاي برس : كشفت صحيفة بريطانية، الأحد، أن تنظيم "داعش" يجني نحو 50 مليون دولار شهريا من مبيعات نفط العراق وسوريا، فيما بينت أن ذلك يسمح للتنظيم بالحفاظ على توسع "خلافته" في مناطق واسعة من الدولتين.

وقالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية في تقرير لها نقلته "اليوم السابع"، إن "تنظيم داعش يجني نحو 50 مليون دولار أميركي شهريا من مبيعات النفط مما يسمح لهذا التنظيم بالحفاظ على توسع خلافته المزعومة في مناطق واسعة من سوريا والعراق".

وأضافت الصحيفة، أنه "من المعتقد أن مبيعات النفط هي أكبر مصدر مالي للتنظيم، والذي يتيح أمامه إعادة بناء البنية التحتية ومواصلة تمويل عناصره ومساعيه العسكرية"، مشيرة إلى أن "داعش يبيع النفط الخام للمهربين بأسعار مخفضة تتراوح بين 10 و 35 دولارا للبرميل، أي أنه يعرض بسعر أقل عن السعر العالمي بنحو 50 دولارا للبرميل، ومن ثم يقوم المهربون ببيعه للسماسرة في تركيا".

وبينت أن "داعش يستخرج نحو 30 ألف برميل يوميا في سوريا وما يتراوح بين 10 آلاف و 20 آلف برميل يوميا في العراق".

وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية انتقدت في (15 تشرين الأول 2015)، التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لـ"فشله" في عرقلة تجارة "الذهب الأسود" التي يتربح منها تنظيم "داعش"، فيما أشارت إلى أن التنظيم ينتج 34 ألف برميل نفط يوميا.

وأكد رئيس الوزراء حيدر العبادي في وقت سابق، أن "الإرهاب" سيصل للجميع ما لم تتم مواجهته وتجفيف منابعه ومصادر تمويله، مشددا على ضرورة استمرار الدعم الدولي للعراق في حربه ضد تنظيم "داعش".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك