Skip to main content

واشنطن تلمح إلى تحول في عملياتها العسكرية بالعراق وسوريا

المشهد الأمني الخميس 29 تشرين أول 2015 الساعة 16:55 مساءً (عدد المشاهدات 758)

بغداد / سكاي برس: ألمحت الولايات المتحدة، الخميس، إلى تحول في حملتها العسكرية ضد تنظيم "داعش" في العراق وسوريا، بما في ذلك شن غارات برية مباشرة.

وقال وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، في تصريحات نقلتها "بي بي سي" واطلعت عليها "سكاي برس"، إنه "سيكون هناك كذلك المزيد من الغارات الجوية ضد أهداف ذات أهمية كبيرة".

وأضاف كاتر "لن نتراجع عن دعم شركائنا القادرين في شن هجمات ضد تنظيم داعش في العراق والشام كلما سنحت الفرصة أو القيام بمثل هذه المهام بصورة مباشرة، سواء أكان ذلك خلال غارات جوية أو عمليات أرضية مباشرة".

واكد "نتوقع تكثيف حملتنا الجوية، بما في ذلك مشاركة المزيد من الطائرات الأمريكية ودول التحالف، لاستهداف تنظيم داعش في العراق والشام بمعدل أكبر وأشد من الغارات".

وتابع "سيشمل ذلك مزيدا من الضربات ضد أهداف ذات أهمية كبيرة للتنظيم مع تحسن عملياتنا الاستخباراتية".

ويقول مراقبون إن تصريحات كارتر تعكس الاعتراف بعدم إحراز تقدم في دحر التنظيم المسلح.

وفي سياق منفصل، تقول الولايات المتحدة إن إيران مدعوة للمرة الأولى إلى المشاركة في المفاوضات الدولية بشأن الحرب في سوريا.

وجاءت تصريحات كارتر أمام لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ بعد أسبوع من إنقاذ قوات أمريكية وعراقية مشتركة عشرات الرهائن المحتجزة لدى تنظيم الدولة في العراق.

وعلى الرغم من عدم التزام الرئيس أوباما بنشر قوات برية في العراق، لا يزال لدى اشنطن قرابة 3500 من القوات في العراق التي تساعد في تدريب القوات العراقية وتقوم كذلك بدور قتالي محدود، وهذا حدا روسيا إلى أن تبدأ ضرباتها الجوية في سوريا في نهاية الشهر الماضي، وقالت إنها تريد مساعدة الرئيس بشار الأسد في دحر متطرفين آخرين.

غير أن واشنطن انتقدت بشدة الحملة الروسية، وقالت إنها استهدفت مقاتلي المعارضة، وإنها ستؤدي إلى مزيد من التطرف.

وقال كارتر إن القتال ضد تنظيم الدولة سيتركز في الوقت الحالي على مدينة الرقة، العاصمة التي أعلنها المسلحون في سوريا، ومدينة الرمادي، عاصمة محافظة الأنبار غربي العراق.

ولم يكشف وزير الدفاع الأمريكي عن الظروف التي قد تشن الولايات المتحدة من خلالها عملياتها البرية، لكنه قال "بمجرد أن نحددالأهداف، لن يكون أي منها بعيدا عن مرمانا".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك