Skip to main content

دخيل: قانون البطاقة الوطنية يحتوي على مخالفات دستورية ونطالب معصوم بعدم المصادقة عليه

شؤون محلية الاثنين 09 تشرين ثاني 2015 الساعة 15:36 مساءً (عدد المشاهدات 356)

بغداد/سكاي برس: دعت النائبة عن المكون الايزيدي فيان دخيل، الاثنين، رئيس الجمهورية فؤاد معصوم إلى عدم المصادقة على قانون البطاقة الوطنية الموحدة، وإعادته إلى مجلس النواب من اجل إعادة النظر بالمادة 26 منه، مشيرة الى ان القانون يحتوي على مخالفات دستورية.

وقالت دخيل في بيان تلقته "سكاي برس"، "نناشد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بعدم التوقيع على والمصادقة على قانون البطاقة الوطنية الموحدة، لأجل إعادته إلى مجلس النواب لإعادة النظر بالمادة 26 منه، لأنها مادة مخالفة للعديد من المواد في الدستور الاتحادي ومخالفة لمبادئ الحريات العامة وحرية المعتقد".

وأضافت "إننا نرى ان توقيع الرئيس معصوم على هذا القانون يعد مشاركة منه في ظلم الأقليات العراقية من غير المسلمين، كالايزيديين والمسيحيين والصابئة المندائيين".

وأعربت عن أملها بان "يقوم الرئيس معصوم بدوره في حماية الدستور، وان لا يسمح بتمرير أي قانون مخالف له قد يساهم في إيقاع الحيف والظلم على اي فئة من فئات الشعب العراقي".

وتابعت دخيل ان "هذا القانون أثار الكثير من القلق وشكوك أبناء المكونات العراقية من غير المسلمين، ويمثل اضطهادا آخرا لهم، وحرمانا لهم من حقوق يكفلها الدستور العراق وتكفلها المواثيق والاعراف والدولية"، عادة ان "تمريره هو رسالة خاطئة للاقليات العراقية المعنية كما انه رسالة خاطئة الى المجتمع الدولي".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك