Skip to main content

البنك المركزي: انخفاض أسعار النفط لن يؤثر على الاحتياط النقدي

مال وأعمال الثلاثاء 10 تشرين ثاني 2015 الساعة 16:11 مساءً (عدد المشاهدات 733)

بغداد/سكاي برس: اعلن محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، الثلاثاء، أن إنخفاض اسعار النفط لن يؤثر عليه, مشيرًا أن احتياطيات العراق من العملة الصعبة ما زالت كبيرة.

وقال العلاق في تصريح تابعته "سكاي برس"،أن "انخفاض الدولار بسبب انخفاض اسعار النفط, لن يؤثر بسبب احتياطي العملة الصعبة بمستوى الكفاية بل أعلى من ذلك بكثير وحسب المعيارين الدوليين وهما معيار تغطية العملة المحلية بما يعادلها من العملة الأجنبية, وقدرة الاحتياطي على تغطية الاستيرادات لمدة 6 اشهر".

واضاف أن "صندوق النقد الدولي توقع في بداية سنة 2015 وصول الاحتياطي البنك المركزي العراقي إلى 40 مليار دولار في نهاية السنة، إلا أن الصندوق عدل توقعاته بعد اشهر وقدر الاحتياطي بـ 50 مليار دولار , وأن المركزي العراقي ما زال يتوقع وفقًا للمعطيات والمؤشرات الفعلية ان يكون الاحتياطي بحدود الـ 60 مليار".

واشار الى أن "الفارق بين مشتريات ومبيعات الدولار منذ بداية العام الحالي حتى نهاية سبتمبر الماضي حوالي 600 مليون دولار شهريًا, ويقوم المركزي بتغطية هذا الفرق لتحقيق التوازن في ميزان المدفوعات والحفاظ على سعر الصرف و بالتالي المستوى العام للأسعار".

وتابع أن "استمرار تدني أسعار النفط وانخفاض الايرادات من الدولار فإن الاحتياطي يستطيع الاستمرار بالتغطية بكفاية وافية بوجود حوالي 60 مليار دولار من الاحتياطيات".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك