Skip to main content

خبير: صرف جزء من رواتب الموظفين بالدولار سيضر الاقتصاد الوطني والدينار

مال وأعمال الثلاثاء 10 تشرين ثاني 2015 الساعة 17:37 مساءً (عدد المشاهدات 544)

بغداد/سكاي برس: خاص

حذر الخبير الاقتصادي مناف الصائغ، الثلاثاء، من صرف جزء من رواتب موظفي الدولة بعملة الدولار لانها ستضر بالاقتصاد العراقي والعملة الوطنية، فيما نصح بتفعيل القطاعات الاقتصادية لتكون بديلة عن النفط.

وقال المناف لـ"سكاي برس"، إنه "لا يمكن تصويت البرلمان على صرف جزء من رواتب الموظفين بعملة الدولار لان ذلك سيضر بالاقتصاد العراقي والعملة الوطنية وسيعطي احساس للمواطن بصورة غير مباشرة بان الدينار العراقي لا يؤدي الوظيفة المحددة له، الا ان الواقع يقول بان الدينار لا زال قويا".

واضاف ان "العملة ليس لها علاقة بالازمة المالية التي يمر بها البلد، لان الازمة حصلت بسبب انخفاض اسعار النفط"، داعيا الحكومة الى تفعيل القطاعات الاقتصادية لتكون بديلة عن النفط لدعم الاقتصاد الوطني وتجنبه من اية هزات قد تحصل نتيجة انخفاض اسعار النفط او غير ذلك".

يذكر ان انباء اشارت الى ان 75 نائبا صوت اليوم بجلسة مجلس النواب على صرف جزء من رواتب موظفي الدولة بالدولار دعما للاقتصاد الوطني والعملة المحلية.

ويشهد العراق ودول عديدة في العالم ازمة اقتصادية، نتيجة هبوط اسعار البترول، في البورصة العالمية، دون 48 دولار للبرميل الواحد، بعد ان كان 110 دولارات.

ويعتمد العراق، بنسبة 85 %، على البترول فضلا عن ايران وروسيا المتضرران الاكبر مع العراق في انخفاض الاسعار، نتيجة ذلك، اضطرت الحكومة العراقية ان تعلن، اجراء عمليات تقشف، بشكل عام في البلاد في محاولة لسد العجز الحاصل بالموازنة، فضلا عن ذلك اعلنت الحكومة العراقية، تخفيض رواتب مجلس الوزراء نسبة 50 %.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك