Skip to main content

نائب كردي: الحكومة لم تلتزم بتنفيذ بنود موازنة 2015

المشهد السياسي الأربعاء 18 تشرين ثاني 2015 الساعة 18:29 مساءً (عدد المشاهدات 243)

بغداد/سكاي برس: دعا رئيس كتلة التغيير النيابية هوشيار عبدالله، الاربعاء، رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزارة المالية الى التعهد بالالتزام ببنود موازنة عام 2016 والتعامل معها بشكل جدي ، مبدياً أسفه لوجود إحباط كبير لدى النواب وعدم تحمسهم لإقرار موازنة العام القادم بسبب عدم التزام الحكومة بتنفيذ بنود الموازنة الماضية .

وقال عبدالله في بيان تلقته "سكاي برس"، ان" مجلس النواب اليوم وللأسف ليس متحمساً لإقرار موازنة العام المقبل ، والسبب الرئيسي في ذلك هو عدم التزام العبادي ببنود موازنة العام الماضي ، إذ انه وللأسف كانت لديه رؤية خاصة بأن يطبقها وفقاً لآرائه وتوجهاته ، وبالتالي قام بتطبيقها كما يشاء ، وقد أثر ذلك بشكل سلبي على حماس الكتل واللجنة المالية في تعاملهم مع مشروع موازنة 2016 " .

ونوه الى ان" وزارة المالية تتحمل جزءاً من المسؤولية عن عدم الالتزام ببنود موازنة العام الماضي ، كما أن البرلمان واللجنة المالية لم يقوما وللأسف بمراقبة تنفيذ بنودها في الوقت الذي توجهت فيه أنظارنا الى الإصلاحات ".

واضاف " ولو نظرنا الى بنود موازنة 2015 وحتى البسيطة منها وأقلها أهمية نجد ان الحكومة لم تلتزم بها ، وقد تم رفع دعاوى قضائية بخصوص البنود الاساسية ، واليوم يتساءل البعض عن مدى جدوى إقرار موازنة للعام المقبل وهل هناك ضرورة لوجود موازنة أساساً ".

وبين أنه" في عام 2014 لم تكن هناك موازنة أساساً ، وفي عام 2015 كان هناك عدم التزام وعدم اهتمام من قبل الحكومة بتنفيذ بنودها ، واليوم نحن نناقش قانون الموازنة مع شعورنا بالإحباط لأننا حتى لو تمكنا من إقرارها ليس لدينا أمل بأن الحكومة ستلتزم بها ".

وشدد عبدالله على " ضرورة ابتعاد الحكومة والعبادي عن النهج الخاطئ الذي تعاملوا به مع موازنة 2015 ، سواء من ناحية الانتقائية في تنفيذ بنودها أو الخطوات الاساسية الاخرى المتعلقة بالخطة المالية " ، داعياً وزارة المالية الى " القيام بواجباتها وتحمل مسؤولياتها في تقديم تقارير تتضمن معالجات جدية وحلولاً واقعية للأزمة المالية الراهنة".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك