Skip to main content

الاسد يتهم الدول الغربية بصنع داعش ويؤكد: سوريا ليست حاضنة للارهاب

عربية ودولية الخميس 19 تشرين ثاني 2015 الساعة 19:17 مساءً (عدد المشاهدات 558)

بغداد/سكاي برس: اعلن الرئيس السوري بشار الأسد، الخميس، إن بلاده ليست حاضنة للارهاب آخذاً على الغرب أنه المسوؤل عن ولادة تنظيم داعش الارهابي.

وقال الرئيس السوري في مقابلة تلفزيونية تابعتها "سكاي برس"، "يمكنني أن أقول لكم أن داعش لا يملك أي حاضنة طبيعية او اجتماعية داخل سوريا"، مبينا ان "الغرب يتحمل المسؤولية الرئيسية لأنه دعم الإرهابيين الذين أسسوا داعش في سوريا وجبهة النصرة بمنحهم المظلة لحماية المنظمات الإرهابية".

واضاف ان "الإرهابيين هم العقبة الرئيسية في وجه أي تقدم سياسي بلاده ومن غير المجدي تحديد أي جدول زمني للحل السياسي قبل إلحاق الهزيمة بالإرهاب".

واوضح ان تنظيم داعش لم ينطلق من سوريا، مؤكدا انه "بدأ في العراق وقبل ذلك في أفغانستان"، مستنداً على تصريح لرئيس الحكومة البريطانية السابق طوني بلير الذي قال فيه إن "الحرب في العراق ساهمت في خلق تنظيم الدولة الإسلامية وان اعترافه يشكل الدليل القاطع".

ولفت إلى أن "الشيء الوحيد الذي فعلناه منذ بداية الأزمة هو محاربة الإرهاب ودعم الحوار.. ما الذي يمكننا فعله غير ذلك وهل يعارض أحد الحوار وهل يعارض أحد محاربة الإرهاب؟".

وتابع أن "المشكلة منذ البداية فيما يتعلق بالغرب هو أنهم لا يريدون مثل هذا الرئيس يريدون لهذه الحكومة أن تفشل وتنهار بحيث يستطيعون تغييرها والجميع يعرف ذلك"، مبينا ان "اللعبة الغربية كلها تتعلق بتغيير الأنظمة بصرف النظر عما تعنيه كلمة نظام".

وقال إن "الجدول الزمني هذا يمكن أن ينطلق عندما نبدأ بدحر الإرهاب. لا يمكنكم أن تحصلوا على أي شيء سياسياً طالما أن هناك ارهابيين يستولون على مناطق عدة في سوريا"، مشيرا الى أنه "عندما تتم معالجة هذا الوضع فان عاماً ونصف إلى عامين تكفي لمرحلة انتقالية".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك