Skip to main content

النساء تشارك للمرة الأولى في انتخابات السعودية

عربية ودولية الجمعة 11 كانون أول 2015 الساعة 23:40 مساءً (عدد المشاهدات 265)

بغداد / سكاي برس انطلقت صباح ، اليوم السبت، في السعودية انتخابات بلدية هي أول اقتراع يتاح للنساء المشاركة فيه، وتشارك في الانتخابات 979 امرأة سعودية مرشحة تنافس زملاءها الرجال على مقاعد المجالس البلدية من أصل 7200 مرشح ومرشحة.

وبدأ الناخبون التوجه إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في العملية الرامية لانتخاب 284 مجلسا بلديا، علما بأن عدد الناخبين في الجداول النهائية، بلغ أكثر من مليون و400 ألف ناخبا وناخبة، حسب لجنة الانتخابات.

وتأتي مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية السعودية لأول مرة بعدما كانت حكرا على الرجال وذلك بعد قرار العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز في عام 2011 بمشاركة المرأة "في انتخابات الدورة المقبلة وفق الضوابط الشرعية".

يذكر أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر أمر ملكي بتعيين الدكتور أحمد الفهيد محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وإعفاء الدكتور على الغفيص. 

وقرر تعيين الدكتور رميح الرميح رئيسا للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية وإعفاء المهندس خالد السويكت، وتعيين الدكتور على الغفيص والمهندس عبدالله الضراب، الدكتور صالح الشهيب أعضاء في مجلس الشورى، وتعيين الدكتور جمعان بن رقوش رئيسا لجامعة نايف للعلوم الأمنية بالمرتبة الممتازة على ملاك وزارة الداخلية. 

وأصدر قرارًا ملكيًا بتعيين فهد بن هديان مستشار رقم 8 بالمرتبة الممتازة بوزارة الداخلية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك