Skip to main content

الخارجية البرلمانية تكشف لـ"سكاي برس" تطورات شكوى العراق لمجلس الامن بشأن التدخل التركي

المشهد السياسي الثلاثاء 15 كانون أول 2015 الساعة 11:28 صباحاً (عدد المشاهدات 1153)

بغداد/سكاي برس: خاص م،أ

كشف رئيس لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية حسن شويرد، الثلاثاء، اخر تطورات شكوى العراق لمجلس الامن بشأن التدخل التركي، مشيرا الى زيارة بعض المسؤولين الاتراك لحل المشاكل العالقة بين البلدين.

وقال شويرد لـ"سكاي برس"، إن " العراق استخدم الدبلوماسية مع تركيا بشأن تدخل قواتها في اراضيه لحل النزاعات بين البلدين"،مبينا " اننا بانتظار تحديد موعد  لعقد جلسة مجلس الامن بهذا الخصوص".

واضاف ان "العراق سوف يتعامل مع الجانب التركي بموجب معطيات جلسة مجلس الامن "، موضحا ان " هناك اجتماع مع السفراء الخمسة في مجلس الامن بهذا الشأن".

وتابع ان " تركيا من الدول المهمة في المنطقة "،فيما شدد على" استمرار العلاقات العراقية التركية من خلال تبادل المصالح بين البلدين".

واشار الى ان " العراق ينتظر ان يكون هناك رد تركي رسمي موجه اليه"، فيما رجح زيارة بعض المسؤولين الاتراك لحل المشاكل العالقة بين البلدين، سيما وان جميع الدول تقف مع العراق في الحفاظ على سيادته ".

يشار الى ان تقريرا نشر للاستخبارات التركية يثبت ان اقوى قوة عراقية لن تصمد امام الجيش التركي سوى ستة ساعات فقط، فيما اتهمت الحكومة العراقية، اليوم، أنقرة بـ"نقض" الاتفاق المبدئي على سحب القوات التركية من مدينة بعشيقة شمال العراق، فيما أكدت تأييد وزراء خارجيّة الدول العربيّة وموافقتهم على عقد اجتماع طارئ لمناقشة "التوغل" التركي.

فيما جددت رئاسة الجمهورية تأكيداتها، بان الرئاسات الثلاث اتفقت مع قادة الكتل على عدم السكوت على دخول القوات التركية للعراق، مبينة انه من حق العراق استخدام كل الطرق المشروعة للدفاع عن سيادته ووحدة اراضيه.

يذكر ان مندوب العراق الدائم في مجلس الامن الدولي التابع للأمم المتحدة في نيويورك، سلم في 11 من كانون الاول الجاري دعوة العراق الى رئاسة المجلس بعقد اجتماع طارئ حول التوغل التركي في شمال البلاد.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك