Skip to main content

10 قتلى في انفجار اسطنبول ومنفذ الهجوم "انتحاري من أصول سورية"

عربية ودولية الثلاثاء 12 كانون ثاني 2016 الساعة 15:31 مساءً (عدد المشاهدات 1165)

بغداد / سكاي برس: انفجرت قنبلة في ساحة السلطان أحمد، التي يقصدها السياح، وسط مدينة اسطنبول التركية، قرب المسجد الأزرق التاريخي.

وقُتل 10 وأصيب 15 شخصا على الأقل في التفجير، حسبما نقل مراسلنا شهدي الكاشف عن مصادر طبية تركية.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن تفجير ميدان السلطان أحمد نفذه "انتحاري من أصول سورية."

ولم تعلن أي جهة على الفور المسؤولية عن التفجير.

ويقول مراسل بي بي سي في اسطنبول، مارك لوين، إن حزب العمال الكردستاني كان وراء العديد من الهجمات في اسطنبول ومناطق أخرى من تركيا، في الفترة الأخيرة، منذ خرق الهدنة مع السلطات التركية.

وذكرت قناة سي أن أن الخدمة التركية إن من بين المصابين سياح من ألمانيا والنرويج، ونقلت وكالة رويترز عن مدير شركة سياحية لم يفصح عن اسمه، أن مجموعة من السياح الألمان، كانوا في مكان الانفجار، لكنه لم يؤكد إصابة أحد منهم.

ودعا رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، إلى اجتماعي مجلس أمني يضم أهم الوزراء والمسؤولين في الدولة، بعد تفجير ساحة سلطان أحمد.

وترأس رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، اجتماعاً أمنياً رفيعاً، حضره عدد من الوزراء والمسؤولين الأمنيين، أبرزهم وزير الداخلية، "أفكان آلا"، ورئيس جهاز الاستخبارات التركي، "هاقان فيدان"، حسب وكالة الأناضول للأنباء.

وتعرضت تركيا أيضا إلى هجمات نسبها الادعاء العام إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

فقد شهدت العاصمة أنقرة تفجيرين انتحاريين في أكتوبر/ تشرين الأول، أسفرا عن 100 قتيل، بينما قتل 30 في هجوم قرب الحدود السورية، في يوليو/ تموز.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك