Skip to main content

المرجعية الدينية لـ"سكاي برس": ندين تصريحات السبهان ووزارة الخارجية ضعيفة في مواجهة التحديات

المشهد السياسي الأحد 24 كانون ثاني 2016 الساعة 14:49 مساءً (عدد المشاهدات 705)

بغداد/سكاي برس: م،أ

أدانت المرجعية الدينية في النجف، الأحد، تصريحات السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان واتهامه للحشد الشعبي بـ"الطائفية"،فضلا عن تدخله في أحداث المقدادية، فيما أكدت ضعف وزارة الخارجية العراقية في مواجهة التحديات.

وقال مدير المكتب الإعلامي لممثل المرجعية محمد قاسم الاسدي في تصريح لـ"سكاي برس"، "إننا ندين التدخل السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان  في شؤون العراق الداخلية، معرباً عن "استغرابه من موقف وزارة الخارجية ورئاسة الوزراء على عدم تبليغ السبهان واتخاذ موقف واضح وشديد من هذا التدخل".

وتابع " هذا واذا دل الصمت الحكومي على هذا التدخل فانه يدل على ضعف الخارجية العراقية في مواجهة التحديات التي تمر بها البلاد".

ودعا الاسدي رئيس الوزراء حيدر العبادي الى ان "يكون اكثر حدة في مواجهة التحديات الخارجية".

وكانت تصريحات السفير السعودي ثامر السبهان اشعلت الفتنة الطائفية التي لم تنم منذ سنوات، وخصوصاً بعد أحداث المقدادية، التي حاول بعض السياسيين استغلالها للحصول على مكتسبات جديدة، هذه التصريحات شكلت على أثرها حملات نيابية متضادة فيما بينها، انقسام نيابي بين التحالف الوطني الذي يطالب بطرد السفير وإغلاق السفارة واتحاد القوى العراقية، التي عدها تصريحات طبيعية وأكد "طيبة نوايا" السبهان.

 يشار الى ان السفير السعودي فاجأ العراقيين حكومة وشعباً في تصريحات متلفزة باتهامه للحشد الشعبي بـ"الطائفية"، وأن الحشد ليس لديه مقبولية لدى العراقيين، فضلا عن تدخله في أحداث المقدادية، تلك التصريحات ردت عليها هيئة الحشد الشعبي ووصفتها بـ"الوقحة"، مطالبة الحكومة العراقية ووزارة الخارجية بـ"طرد هذا السفير ومعاقبته.

يذكر ان المتحدث الرسمي للهيأة النائب أحمد الاسدي اكد، اليوم الاحد، إن "ما تحدث به السفير السعودي تجاوز فيه كل الحدود واللياقات الدبلوماسية وهو ينم عن النوايا المبيتة سلفا لإرسال سفير دولة تدعم الإرهاب ليكون ممثلا لها في دولة لا تزال دماء أبنائها تقطر من مفخخات إرهابهم ودواعشهم وبهائمهم البشرية المفخخة".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك