Skip to main content

العبادي: لقاء بايدن مع اردوغان في اسطنبول كان بطلب مني شخصيا

المشهد السياسي الثلاثاء 26 كانون ثاني 2016 الساعة 13:53 مساءً (عدد المشاهدات 602)

بغداد/ حسن الشمري: كشف رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، أن لقاء نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن بالرئيس التركي جب طيب اردوغان كان بطلب "شخصي" منه، لمعرفة توجهات تركيا حول الحرب على الإرهاب، فيما أشار إلى أن هناك احتمالا بأن تسمح الحكومة العراقية للقوات الأمريكية الانطلاق من العراق لشن عمليات ضد داعش في سوريا.

وبحسب المحلل السياسي د.محمد نعناع الذي أكد في صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" واطلعت عليه "سكاي برس"، انه التقى مع العبادي يوم امس الاثنين الذي قال له إن :من الممكن السماح للقوات الامريكية الانطلاق من العراق لشن عمليات ضد داعش في سوريا".

وأضاف العبادي "ستكون هناك قوات امريكية محمولة جوا تقوم بعمليات مباشرة مع القوات العراقية في المعارك ضد داعش".

وأكد العبادي "موافقة واشنطن على اعطاء العراق قروض ميسرة للتسليح"، موضحاً أن "لقاء بايدن مع اردوغان في اسطنبول كان بطلب مني شخصيا لمعرفة توجهات تركيا حول الحرب على الإرهاب".

وقال البيت الأبيض أمس الاثنين، إن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ناقشا خلال اجتماع عقد في اسطنبول السبت الماضي، سبل تعميق التعاون في الحرب ضد عصابات داعش واهمية ايقاف تصعيد التوترات الاخيرة بين تركيا والعراق .

ونقلت رويترز عن بيان للبيت الأبيض: إن بايدن وإردوغان ناقشا أيضا “أهمية وقف تصعيد التوترات الأخيرة بين تركيا والعراق بأسلوب يحترم سيادة العراق.”

يشار الى ان تركيا نشرت قوات لها داخل الاراضي العراقية في بعشيقة قرب الموصل مما ادى الى تازم العلاقات بين بغداد وانقرة وتقديم شكوى عراقية الى مجلس الامن الدولي

حمل تطبيق skypressiq على جوالك