Skip to main content

الجعفري يدعو جنتيلوني لزيارة بغداد والأخير: إيطاليا الشريك السادس للعراق عالميّاً والأوَّل أوروبيّا

المشهد السياسي الثلاثاء 02 شباط 2016 الساعة 11:24 صباحاً (عدد المشاهدات 277)

بغداد/ حسن الشمري: 

وجه وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، الثلاثاء، دعوة لنظيره الايطالي باولو جينتيلوني لزيارة بغداد، داعياً ايطاليا إلى عقد الاجتماع الرابع للجنة المشتركة في بغداد لتحقيق تقارب سياسي فيما أكد الأخير أن إيطاليا هي الشريك السادس للعراق عالمياً، والأول أوروبياً.

وقالت وزارة الخارجية في بيان تلقته "سكاي برس"، إن "وزير الخارجية إبراهيم الجعفري التقى وزير خارجية ايطاليا باولو جنتيلوني على هامش اجتماعات التحالف الدولي ضد عصابات داعش الإرهابية التي تعقد في العاصمة الايطالية روما، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بما يخدم مصلحة الشعبين".

وذكر الجعفري، بحسب البيان، أن "العلاقات العراقية - الإيطالية لم يشهد تاريخها اية أزمات مما يجعلها قوية"، مشيداً بـ"موقف إيطاليا الداعم للعراق".

وأضاف الجعفري، "اننا ما نزال بحاجة إلى إسناد إيطاليا من خلال تدريب، وتجهيز قوات الشرطة العراقية ونتطلع لأن تأخذ دورها في تقديم الدعم الحقيقي للعراق على صعيد إعادة إعمار المناطق المحررة من دنس داعش، وهو أمر لا يقل أهمية عن تحريرها".

ودعا الجعفري ايطاليا الى "عقد الاجتماع الرابع للجنة المشتركة في بغداد لتحقيق تقارب سياسي أكثر بين بلدينا"، موجهاً "الدعوة لنظيره الايطالي لزيارة بغداد".

من جانبه، أكد جنتيلوني "عمق العلاقة بين روما وبغداد والتزام بلاده بدعم العراق"، موضحاً "التزامنا مع العراق قديم وسنستمر إيماناً منا بأن العلاقة مع العراق أمر أساسي".

وتابع، أن "بلاده لديها المزيد من المرتكزات وفي مقدمتها مقاتلة داعش"، مبيناً أن "إيطاليا هي الشريك السادس للعراق عالمياً، والشريك الأول على الصعيد الأوروبي".

يذكر أن الجعفري وصل، أمس الاثنين (1 شباط 2016)، الى العاصمة الإيطالية روما للمشاركة في اجتماع للتحالف الدولي سيعقد اليوم الثلاثاء.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة