Skip to main content

اتحاد القوى يضغط على العبادي لإطلاق سراح "محمد الدايني" ويهدد بالانسحاب من الحكومة

المشهد السياسي الأربعاء 03 شباط 2016 الساعة 10:55 صباحاً (عدد المشاهدات 820)

بغداد/ سكاي برس: م،أ 

كشفت النائب عن ائتلاف دولة القانون عالية، الاربعاء، عن تعرض رئيس الوزراء حيدر العبادي الى ضغط كبير من اجل اطلاق سراح المطلوب للقضاء محمد الدايني.

وقالت نصيف على صفحتها في الفيسبوك ، إنه " وصلتني اليوم معلومة بان هناك ضغط كبير على رئيس الوزراء العبادي من قبل أتحاد القوى لاصدار عفو خاص عن المجرم محمد الدايني".

واضافت انه " في حال عدم رضوخ العبادي الى تلك الضغوط فان تحالف القوى سوف ينسحب من الحكومة". 

وكانت المحكمة المركزية في منطقة الكرخ ببغداد اصدرت حكما غيابيا بالاعدام شنقا على النائب الدايني بتهمة المشاركة في التخطيط لعملية تفجير كافتيريا مجلس النواب عام 2007 والمشاركة في عمليات مسلحة أخرى صنفت أعمالا إرهابية.

وقد صدرت مذكرة تطالب بتسليم المتهم الدايني من قبل الدول المجاورة والدول الاخرى وفق اتفاقيات دولية عن طريق (الانتربول) بعد ان تم نشر اسمه في النشرة الحمراء وهذه النشرة تنشر اسم كل مطلوب دوليا بتهمة ما ويسلم الى الدولة التي تطالب به بعد اصدار ملف قضائي ضده .

ودعا النائب مثال الالوسي الحكومة العراقية للاسراع بتسلم الدايني من السلطات الماليزية ، والكشف عن الجهات المتورطة بتهريبه الى الخارج ،مبديا استغرابه لان الحكومة لم تتعامل مع قضية الدايني بجدية ، وان يكون التحرك فعليا وليس صوريا وان تكون هناك هيئة تحقيقية عاجلة ومنصفة وحيادية . 

يشار الى ان رئيس لجنة الامن والدفاع حاكم الزاملي كشف، في (17 نيسان 2015)، عن وصول النائب السابق المحكوم بالإعدام محمد الدايني إلى بغداد "متخفياً"، مشيرا إلى انه وصل عن طريق "وساطة" لتسوية أمره، 

وفيما أكد المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار البيرقدار، في (28 نيسان 2015)، أن النائب السابق محمد الدايني سلم نفسه إلى القضاء، أشار إلى أنه ستتم إعادة محاكمته من جديد

حمل تطبيق skypressiq على جوالك