Skip to main content

البارزاني يجدد دعوته لإجراء الاستفتاء ويؤكد: ليس إعلاناً للدولة

المشهد السياسي الأربعاء 03 شباط 2016 الساعة 09:26 صباحاً (عدد المشاهدات 453)

بغداد/سكاي برس: م،أ

جدد رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، الاربعاء، دعوته لإجراء الاستفتاء، فيما اكد ان لا أحد يستطيع منع الشعب الكردي من التعبير عن تقرير مصيره، سيما وانه ليس إعلاناً للدولة.

وقال البارزاني في بيان تلقته"سكاي برس"، إن "مجموعة من السياسيين المحليين والمسؤولين في الدول الإقليمية أطلقوا تصريحات خاطئة ودون إنصاف حول مصير الشعب الكردي والاستفتاء"، مبدياً استغرابه من "تلك التصريحات ضد إجراء الاستفتاء".

وأضاف أنه "لا يجوز منع الشعب الكردي من التعبير عن تقرير مصيره ولا احد يستطيع إنكار حقوقه وان اجراء الاستفتاء ليس اعلاناً للدولة وانما هو تعبير عن ارادة الشعب"، مؤكداً أنه "إذا كان شعب كردستان ينتظر من الاخرين منحه الاستقلال فذلك لن يتحقق أبداً".

وبين أن "الذين قسّموا كردستان يعرفون جيداً أنهم ارتكبوا أخطاء بحق الشعب الكردي"، موضحاً أن "حان وقت اجراء الاستفتاء وهو ليس محل للنقاش وهناك اشخاص يحاولون منع اجراءه".

وكان أمير الجماعة الاسلامية في اقليم كردستان علي بابير اعلن في وقت سابق أن الاتحاد الاوربي أكد على وحدة الاراضي العراقية والتعامل مع الاقليم ضمن اطار الدولة العراقية، مشيراً الى أن الاتحاد الاوربي لا يؤيد اجراء الاستفتاء على استقلال الاقليم في الوقت الحالي، فيما اكد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني، أن شعب كردستان سيجري استفتاء من أجل تقرير مصيره، مبيناً أن اي قرار يتخذه شعب كردستان سيطرح مع بغداد بشكل سلمي في إطار المباحثات.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك