Skip to main content

محافظ نينوى يسعى لتشكيل "حشد عشائري" بدعم أمريكي وخلافات بين شيوخ العشائر

المشهد السياسي الأربعاء 03 شباط 2016 الساعة 11:00 صباحاً (عدد المشاهدات 1557)

بغداد/ حسن الشمري:

كشفت مصادر محلية وأخرى عشائرية مقربة من محافظ نينوى نوفل العاكوب، الأربعاء، عن سعي الأخير لتشكيل "حشد عشائري" بدعم أمريكي، فيما أشارت إلى حدوث خلافات تطورت إلى مشاجرات بين شيوخ العشائر.

وقالت المصادر في حديث اطلعت عليه "سكاي برس"، إن "محافظ نينوى نوفل العاكوب يسعى إلى تشكيل حشد عشائري بالتنسيق مع أميركا على غرار حشود الانبار"، مبينة أن "كل هذه المحاولات فشلت".

وأشارت المصادر إلى "حدوث مشاجرات فيما بين الشيوخ أثناء الاجتماع واتهم كل منهم الأخر بأنه لا يمتلك مقاتلين وجميعهم بلا استثناء يخشون أي ظهور إعلامي بمواجهة داعش". حسب تلك المصادر.

ولم يصدر أي تأكيد أو إشارة من الجانب الأميركي بشأن التنسيق مع محافظ نينوى حول تشكيل حشد عسكري.

ويستبعد مراقبون ذلك الأمر وعدوه مجرد ادعاءات شخصية مشيرين إلى أن الجانب الأميركي يتعامل بواقعية أكثر خصوصا فيما يتعلق بالعمل على الأرض.

قالت مصادر مقربة من رئيس الوزراء حيدر العبادي، الأربعاء، إن الأخير اعترف للأطراف السياسية خلال اجتماعهم بقصر رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بعدم امتلاك العراق القدرات اللوجستية لنقل القوات من اجل شن معركة استعادة الموصل، فيما أشارت إلى أن الدور الأبرز سيكون لأميركا وتركيا.

وكان العبادي أكد، (الأربعاء 30 كانون الأول 2015)، أن مدينة الموصل ستكون المحطة المقبلة للقوات العراقية لغرض تحريرها من قبضة تنظيم "داعش" على غرار الرمادي، مشيرا إلى أن القوات التركية المتواجدة في المدينة سببت "توترات كثيرة"، فيما أبلغ رئيس الوزراء التركي احمد داود أوغلو العبادي عدم وجود نية لإبقاء القوات التركية في العراق.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك