Skip to main content

السعودية: جاهزون للحرب البرية في سوريا ونعد لـ"رعد الشمال" بمشاركة 21 دولة

عربية ودولية الثلاثاء 09 شباط 2016 الساعة 10:06 صباحاً (عدد المشاهدات 385)

بغداد/ حسن الشمري:

أكد وزارة الدفاع السعودية، الثلاثاء، الجاهزية للحرب البرية في سوريا، مشيرة إلى أنها تمرين "رعد الشمال"، وهو تمرين عسكري كبير، بمشاركة 21 دولة عربية وإسلامية.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط في تقرير اطلعت عليه "سكاي برس"، عن المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي العميد ركن أحمد عسيري القول، إن "السعودية لم تعلن عن رغبتها في المشاركة في أي عمليات برية قد يتفق التحالف الدولي ضد «داعش» على تنفيذها في سوريا إلا وعندها الرغبة الجادة في هزيمة التنظيم الإرهابي. وهي في كامل جاهزيتها".

وجاء هذا التأكيد السعودي عشية انعقاد مؤتمر وزراء دفاع الدول المشاركة في التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب المقرر عقده في بروكسل اليوم. 

وكشف عسيري أن السعودية ستجري تمرين "رعد الشمال"، وهو تمرين عسكري كبير، بمشاركة 21 دولة عربية وإسلامية، حيث كان مرتبا له منذ فترة، ويهدف إلى رفع الجاهزية القتالية وتبادل المعلومات والعمل بالتنسيق بين الدول المشاركة في التمرين، والاستفادة من خبرات الدول المشاركة، وستكون هناك مراكز قيادة عسكرية مشتركة".

وأضاف "عندما تشعر الدول المشاركة أن هناك عملا منسقا ومترابطا، ستكون نتائج التمرين إيجابية"، مشيرا إلى أن «لدينا نماذج على الواقع» من التحالف العربي في اليمن، حيث تسير عملياته «بشكل ممتاز وبإيجابية». 

وذكر العميد عسيري أن تنظيم تمارين عسكرية تشارك فيها 21 دولة ليس بالأمر السهل، الأمر الذي يدل على أن البنية التحتية في السعودية من الموانئ والمطارات والطرقات هي في أفضل حالاتها، إذ إن السعودية كانت لها تجربة سابقة إبان حرب تحرير الكويت في 1990، إذ استضافت على أراضيها 33 دولة، كما سبق أن نفذت السعودية تمرين «سيف عبد الله»، وكان بحجم التمرين الجديد «رعد الشمال» والقوة نفسها.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك