Skip to main content

القانون يدعو العبادي لـ"الانقلاب" على حكومته ويؤكد: زمن المجاملات السياسية انتهى

المشهد السياسي الجمعة 12 شباط 2016 الساعة 14:44 مساءً (عدد المشاهدات 927)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود 

دعت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عواطف نعمة، الجمعة، رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى "الانقلاب" على حكومته الحالية، مؤكدة ان زمن المجاملات السياسية انتهى.

وقالت نعمة في بيان تلقته "سكاي برس"، إنه "إذا كان العبادي جاداً في الإصلاح عليه أولاً أن يُنصف محافظة البصرة وينصف الشعب العراقي من خلال تعيين وزير للنفط من التكنوقراط ومن محافظة البصرة ، فوزير النفط لابد أن يكون خبيراً نفطياً وليس طبيباً أو من كتل سياسية تبحث عن مصالحها ومكاسبها”.

وأضافت نعمة، أن “على العبادي أن يجعل من كابينته الوزارية الجديدة انقلاباً على حكومة الفريق المنسجم المبنية على المحاصصة والتوافق والتي كانت سبباً في الأزمات التي وصل اليها البلد”، مشيرة إلى أن ” اخيتار الوزراء الجدد يجب ان يتم دون الرجوع الى الكتل السياسية أو استشارتها ، فقد انتهى زمن المجاملات السياسية”.

وشددت نعمة على “ضرورة اختيار وزراء تكنوقراط أكفاء ، وإذا قوبلت الأسماء التي سيختارها العبادي بالرفض من قبل بعض الكتل السياسية فعليه الإعلان عن الكتل التي تقف بالضد من الإصلاح وأن يتصرف بعيداً عن الإملاءات الداخلية والخارجية ، عسى ان يستطيع إنقاذ ما يمكن إنقاذه”، لافتة إلى أن “الشعب العراقي يريد اليوم حكومة مبنية على أساس القوة وليس الانبطاح”.

يشار الى ان رويترز اكدت في تقرير لها، اليوم الجمعة، ان التغيير الوزاري الذي يسعى اليه رئيس الوزارء حيدر العبادي قد يكلفه منصبه.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، اعلن الثلاثاء الماضي، عن نيته لإحداث تغيير جوهري في حكومته التي تشكلت في 2014 وتوزعت فيها الحقائب الوزارية على أساس التمثيل البرلماني للكتل السياسية.

فيما اعترف رئيس الوزراء حيدر العبادي بفشل حكومة "الفريق المنسجم" التي شكلتها الكتل السياسية، مطالبا مجلس النواب  بمؤازرة الحكومة في إجراء تغيير وزاري "جوهري" يضم شخصيات "تكنوقراط".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك