Skip to main content

علاوي يطلب "رأس" العبادي مقابل التغيير الوزاري

المشهد السياسي الاثنين 15 شباط 2016 الساعة 14:50 مساءً (عدد المشاهدات 924)

بغداد/ حسن الشمري:

اشترط رئيس ائتلاف الوطنية أياد علاوي، الاثنين، شمول رئيس الوزراء حيدر العبادي في حال إصرار الأخير على تبديل الوزراء.

وقال علاوي على صفحته في "فيسبوك" واطلعت عليه "سكاي برس"، إنه "إذا كان العبادي مُصر على تبديل الوزراء فيجب تغيير الكابينة الوزارية بأكملها بما فيها رئيس الوزراء وكان عليه استثمار الدعم الداخلي والخارجي له "، مضيفاً أن "استبدال الوزير بوزير آخر ما هو إلا مجرد تخدير للشعب العراقي".

وأشار إلى أن "العيب ليس في العبادي وإنما في العملية السياسية والتي بنيت على أساس خاطئ"، معتبراً أن "التظاهرات التي خرجت في جميع العراق ضد الطائفية وتنادي بالدولة المدنية، وأن المشكلة ليست في الانتصار العسكري وإنما تكمن في الانتصار السياسي والاقتصادي على داعش".

وأوضح علاوي أنه "لم ينفذ إلى الآن سطر واحد من ورقة الإصلاح السياسي، وأن جزء من مصيبة العملية السياسية هو استحواذ النفوذ الخارجي على القرار"، مشيراً إلى أن "المشكلة تكمن في المناخ السياسي وعلى العملية السياسية القائمة على أساس الطائفية والتهميش والإقصاء".

ودعا رئيس ائتلاف الوطنية مجلس الامن الدولي إلى أن "يقوم بدوره السياسي خاصةً في العراق وسوريا واليمن".

وكان المجلس الأعلى الإسلامي العراقي الذي يترأسه عمار الحكيم قال في بيان أمس الأحد إن "الدعوة حول حكومة مستقلين أو تكنوقراط، وإنهاء المحاصصات السياسية من أجل أن تكون صادقة وجدية، يجب أن تشمل الجميع بمن فيهم رئيس الوزراء"، مشددا على ضرورة أن "لا تبتعد تشكيلة الحكومة عن إرادة الغالبية الساحقة للشعب العراقي".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك