Skip to main content

المالكي يكشف عن ضغوط سياسية لابقاء بعض الوزراء ويدعو الى منح "الثقة" للعبادي

المشهد السياسي الأربعاء 17 شباط 2016 الساعة 10:39 صباحاً (عدد المشاهدات 866)

بغداد/سكاي برس: مريم أجود

كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي، الاربعاء، وجود ضغوط من بعض الكتل السياسية للابقاء على وزرائها وان لايتم شمولهم بالتغيير، فيما دعا مجلس النواب الى منح الثقة للعبادي لتشكيل حكومة جديدة من شخصيات مستقلة وتكنوقراط شعارها العراق اولا.

وقال المالكي في بيان تلقته "سكاي برس"، ان "هنالك حديث عن تغير جزئي في الكابينة الوزارية ومعلومات عن ضغوط تمارسها بعض الكتل للابقاء على وزرائها ضمن الكابينة الوزارية وان لايتم شمولهم بالتغيير"، مبينا ان "هذا الامر سيفقد جوهر الاصلاح الهدف المنشود".

واضاف ان "هنالك تذمر واضح من الشارع وعتب شديد من المرجعية"، مطالبا جميع الاطراف السياسية بـ"تحمل مسؤولياتها في ظل التحديات التي يمر بها البلد، من خلال تقديم التنازلات عن المنافع الحزبية والفئوية لتحقيق المصلحة الوطنية ولو لمرة واحدة فقط والخروج بحكومة كفاءات حقيقية تخلع عنها ثوب المحاصصة والتبعية الحزبية قبل ان يحصل المحذور ونصل لطريق لاعودة منه مع تصاعد الغليان الشعبي".

وتابع ان "مجلس النواب خارطة هو المعني الاول بتحقيق مطالب الجماهير كونه الممثل الشرعي والدستوري للشعب العراقي"، مشددا على ضرورة ان "يعمل على رسم طريق صحيحة للمرحلة المقبلة من خلال الاستفادة من اخطاء التجربة السابقة، وان يكون هنالك عمل واقعي في الاضواء وان يتم اطلاع الشعب العراقي عليه خطوة بخطوة".

ودعا المالكي الى "ضرورة عقد جلسة خاصة للبرلمان وتنقل مباشرة عبر وسائل الاعلام وبالتصويت برفع الايدي على جعل الحكومة الحالية حكومة تصريف اعمال لشهرين لحين منح الثقة لوزراء الحكومة الجديدة، والتصويت على منح الثقة للعبادي لتشكيلها من شخصيات مستقلة وتكنوقراط شعارها العراق اولا بعيدا عن التبعية الحزبية او المكوناتية".

يشار الى ان هناك تباينٌ بالرؤى والمواقفِ بين الكتلِ السياسية ازاءَ التغييرِ الوزاري المرتقب، فيما تحفظ ائتلافُ الوطنية على حكومةِ التكنوقراط ، ووصفها اتحادُ القوى بالضعيفة ، ودعا ائتلافُ المواطن لشمولِ رئاسةِ الوزراءِ فيها. 

وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود اكد، اليوم الاربعاء، ان حكومة التكنوقراط يجب ان تبقي رئاسة الوزراء لدولة القانون، مبينا ان بعض الكتل السياسية مواقفها بشأن الاصلاح غير واضحة وتشوبها الضبابية.

وكان تحالف القوى العراقية،حذر في وقت سابق، من تفرد طرف دون اخر بالتغيير الوزاري الذي دعا اليه رئيس الوزراء حيدر العبادي، داعيا الى انقاذ الوطن وليس الحكومة.

يذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد دعا , في وقت سابق, في كلمة له إلى تغيير وزاري جوهري يضم شخصيات مهنية وتكنوقراط ومهنيين، مطالبا مجلس النواب وجميع الكتل السياسية للتعاون معه في هذه المرحلة الخطيرة. 

ودعا زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر ،إلى تشكيل حكومة "تكنوقراط" برئاسة رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي وأشخاص من ذوي الخبرة، وفيما منح العبادي سنة كاملة لتطبيق الإصلاحات المرتقبة، هدد بـ"سحب الثقة" عنه، والانسحاب من السياسة برمتها.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك