Skip to main content

هذه أسباب إحالة وزير العدل إلى القضاء

المشهد السياسي الأحد 28 شباط 2016 الساعة 10:21 صباحاً (عدد المشاهدات 1122)

بغداد/ حسن الشمري: 

 كشف وزير العدل حيدر الزاملي، الأحد، عن أسباب إحالته للقضاء، مؤكداً أنه رفع دعوى قضائية ضد هيئة النزاهة بتهمة "التشهير"، فيما اتهم رئيس الهيئة حسن الياسري باستخدام صلاحياته لـ"تسقيط" أشخاص وكيانات سياسية.

وقال الزاملي في حديث متلفز تابعته "سكاي برس"، إن "إعلان هيئة النزاهة إحالتي إلى القضاء أخذ جانبا إعلاميا حدثت فيه مبالغات"، مشيرا إلى "أنني رفعت دعوى قضائية ضد هيئة النزاهة بتهمة التشهير".

وأضاف، أنه "ورد استفسار لي من قبل دائرة الوقاية في هيئة النزاهة بشأن كشف المصالح المالية قبل استلامنا الوزارة وقد اجبنا على الكتاب في نفس الأسبوع وذكرنا بالتفصيل مصادر ممتلكاتنا"، مشيرا إلى أنه "حصلت قناعة مبدئية حول الموضوع على اعتبار أنه لم يرد أي استفسار آخر من الهيئة بهذا الخصوص، لكننا فوجئنا بإعلان إحالتنا للقضاء الذي سمعنا به عبر الإعلام".

وبين الزاملي، أن "رئيس هيئة النزاهة حسن الياسري حاول مؤخرا الضغط باتجاه تعيين مفتش عام للوزارة من كتلته، لكننا رفضنا تعيينه كونه شخص مؤدلج"، متهما الياسري بـ"السعي لخلق حالة من الفوضى واستخدام صلاحياته لتسقيط أشخاص وكيانات سياسية".

وكانت هيئة النزاهة أعلنت في (22 شباط 2016)، عن إحالة ثلاثة مسؤولين "كبار" إلى القضاء بتهمة تضخم الأموال والكسب غير المشروع، فيما كشف مصدر في الهيئة أن من بينهم وزير العدل حيدر الزاملي.

فيما نفت وزارة العدل، وجود أمر قضائي بخصوص وزيرها حيدر الزاملي، مشيرة إلى أن الموضوع إجراء روتيني وتمت الإجابة عليه حسب الأصول وحسب إجراءات دائرة الوقاية في هيئة النزاهة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك