Skip to main content

بعد تضارب التصريحات.. العدل تعلن الإفراج عن الدايني وتوضح العفو عنه

شؤون محلية الأربعاء 23 آذار 2016 الساعة 17:09 مساءً (عدد المشاهدات 785)

بغداد/ حسن الشمري:

أعلنت وزارة العدل، الأربعاء، عن إطلاق سراح النائب السابق المحكوم بالإعدام غيابياً محمد الدايني بعد صدور عفو خاص عنه من رئاسة الوزراء.

وقال مدير إعلام الوزارة غزوان الزاملي في حديث اطلعت عليه "سكاي برس"، إنه "تم إطلاق سراح الديني الذي كان مودعاً في سجن الاستخبارات بعد صدور عفو خاص عنه من رئاسة الوزراء"، موضحا أن "قانون العفو الخاص يأتي بمرسوم جمهوري ويتم إطلاق سراح المشمول به بعد تنازل أصحاب الحق الشخصي وهذا حصل مع الدايني".

وعن الحق العام أشار الزاملي إلى أن "اشتراطات هذا الحق تكون بتحديد مدة معينة لسجن المشمول بالعفو الخاص والدايني قد أتمها بعد تسليم نفسه للقضاء العام الماضي" مؤكدا ان وزارة العدل "نفذت القانون في الافراج عن الدايني".

وكان مجلس القضاء الأعلى اعلن،اليوم الأربعاء، عن إطلاق سراح النائب السابق المحكوم بالإعدام محمد الدايني بعفو خاص، وفيما أشارت إلى أن ذلك تم بمقترح من رئاسة الوزراء وصدور مرسوم جمهوري، أكد عدم علاقته بهذا الإجراء.

فيما رد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، على تصريح بيرقدار، معتبرا أن تصريحه "غير دقيق ومؤسف"، فيما أكد أنه "لا يجوز تسييس القضاء بهذه الصورة".

وأصدرت المحكمة المركزية في منطقة الكرخ ببغداد في الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني 2010 حكما غيابيا بالإعدام بحقه.

واكد المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى عبد الستار البيرقدار، في 28 نيسان 2015، ان النائب السابق محمد الدايني سلم نفسه الى القضاء، فيما اشار الى انه سيتم اعادة محاكمته من جديد.

يذكر ان الحكومة العراقية أعلنت أن الدايني اعتقل في الخامس عشر من تشرين الأول من العام 2009، من قبل السلطات الماليزية أثناء دخوله بجواز سفر مزور بعد هروبه من العراق اثر رفع الحصانة عنه في شهر شباط من العام نفسه لتورطه في أعمال عنف منها تفجير كافتيريا البرلمان العراقي في العام 2007 والذي أسفر عن مقتل النائب عن جبهة الحوار الوطني محمد عوض

حمل تطبيق skypressiq على جوالك