Skip to main content

بالوثيقة... معصوم يعين اثيل النجيفي سفيرا مقيما ومفوضا للعراق في تركيا

المشهد السياسي الأربعاء 20 تموز 2016 الساعة 15:00 مساءً (عدد المشاهدات 1011)

بغداد /سكاي برس 

حصلت "سكاي برس"، الاربعاء، على  وثيقة رسمية  صادرة من رئيس الجمهورية العراقية تقتضي تعيين محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي سفيرا مقيما ومفوضا فوق العادة للجمهورية العراقية لدى الجمهورية التركية.

وأظهرت الوثيقة الصادرة عن رئاسة الجمهورية إلى إصدار أمر في التاسع عشر من تموز الحالي بتعيين النجيفي كسفير مفوض فوق العادة لجمهورية العراق لدى تركيا وفق أحكام البند السابع من المادة 73 من الدستور وبناء على عرض من وزير الخارجية إبراهيم الجعفري.

يشار الى ان سفير العراق لدى تركيا هشام العلوي حاصل على الجنسية البريطانية وهو من قياديي حزب الدعوة ومقرب من طارق نجم  تولى منصبه كسفيرا للعراق لدى تركيا بوساطات  من الحزب بعد مصادقة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم على تعينه رغم عدم مجيئه الى العراق.

وكانت مصادر محلية في محافظة نينوى قد كشفت ،في وقت سابق ، عن صدور مذكرة اعتقال من قبل محكمة النزاهة بحق محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي وفق المادة 315من قانون العقوبات العراقي .

وكان البرلمان العراقي قد صوّت في العام الماضي على إقالة محافظ نينوى أثيل النجيفي، بأغلبية 169 صوتا من أصل 218.

وكانت مجلة فورين بوليسي الأمريكية كشفت،في وقت سابق، عن وثائق استولت عليها المخابرات الأمريكية في غارة أمريكية عراقية عام 2010 وتم نشرها في مركز مكافحة الإرهاب في مركز ويست بوينت العسكري أشارت إلى أن بعض السياسيين السنة البارزين في العراق مثل اثيل النجيفي ورافع العيساوي وديلداري الزيباري وغيرهم تعاونوا مع ما كان يسمى بالدولة الإسلامية في العراق عام 2009 حينما كانت القوات الأمريكية تعاني أحلك ساعاتها.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك