Skip to main content

بدر النيابية تطالب بتشكيل تحالف دولي لإخراج القوات التركية من الموصل

المشهد الأمني السبت 08 تشرين أول 2016 الساعة 15:34 مساءً (عدد المشاهدات 1023)

بغداد/ سكاي برس:AH

طالب النائب عن كتلة بدر النيابية، حنين القدو اليوم، السبت، بتشكيل تحالف دولي لإخراج القوات التركية من محافظة نينوى شمال العراق،  وأكد ان معركة الموصل ستكون معركة حاسمة في تاريخ العراق.

 وقال القدو في تلقت "سكاي برس"، "على الحكومة العراقية البدء بتشكيل تحالف دولي ضد تواجد القوات التركية في نينوى بغرض اخراجهم من البلاد".

ودعا القدو الى "تعزيز قدرات وإمكانيات الحشد الشعبي من العشائر ومن أبناء المكونات عدة وعددا للمشاركة الفعلية في تحرير مناطقهم المغتصبة".

وقال حول معركة الموصل، "بأنها سوف تكون معركة حاسمة في تاريخ العراق الحديث، بسبب التحديات والمخاطر التي تواجه مستقبل محافظة نينوى ومنها التدخل التركي السافر في الشؤون الداخلية العراقية وبتشجيع من أطراف عراقية داخلية".

واشار الى ان "الأطراف الإقليمية والداخلية تحاول إجهاد جهد الحكومة العراقية لتحرير محافظة نينوى واستغلال معاناة المهجرين والأسرى بيد الدواعش من أبناء مدينة الموصل لتحقيق أجندات طائفية ".

واوضح القدو، ان"التصريحات المتغطرسة الأخيرة لرئيس وزراء تركيا تحاول فرض شروط ورؤى تركيا على الحكومة العراقية بمنع مشاركة الحشد الشعبي في استعادة الموصل، وفي نفس الوقت تعطي لنفسها الحق في التواجد على الأراضي العراقية والمشاركة في العملية كأن نينوى جزء من الدولة التركية".

يذكر ان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم كان قد وصف امس الجمعة تصريحات الحكومة العراقية، حول وجود القوات التركية في معسكر بعشيقـة بـالاستفزازية والخطيرة، وأشار الى ان القوات التركية، موجودة في العراق منذ زمن طويل وتقوم باعمال مفيدة هناك، وان تركيا تتحمل مسؤولية تحقيق الأمن في المنطقة.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي حذر الاربعاء الماضي، من اندلاع "حرب إقليمية" في حال استمرار وجود القوات التركية على الاراضي العراقية، في حين دعا مجلس النواب العراقي، إلى اعتبار القوات التركية داخل العراق قوات "محتلة ومعادية"، وطالب بإخراجها من البلاد.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك