Skip to main content

حيوان وحيد يستطيع العيش 10 سنوات على المياه فقط

منوعات الخميس 27 تشرين أول 2016 الساعة 16:35 مساءً (عدد المشاهدات 6286)

بغداد/سكاي برس:

تتعدد الحيوانات التي تسطيع العيش على الماء لمدة طويلة، ولكن تختلف هذه المدة حسب قدرات هذه المخلوقات، فبعض منها يعيش لمدة أسبوع، والبعض الآخر يعيش لمدة أيام على المياه فقط دون طعام.  العجيب هنا أن يتواجد نوع نادر من الحيوانات البرمائية يستطيع العيش لمدة 10 سنوات على المياه فقط دون طعام، ولكن تصبح المياه هي المصدر الرئيسي لطعامه. 

Olms-  تعيش هذه الحيوانات البرمائية في كهوف تحت الماء في إيطاليا ودول البلقان، في فصيلة من الحيوانات ترتبط بالسلمندر، لكنها تعيش حياتها كلها تحت الماء. 

تعد الموارد الغذائية في هذه الكهوف ضئيلة للغاية، ولذلك يمكن لهذه الحيوانات أن تعيش عشر سنوات دون تناول الطعام والاعتماد على المياه فقط. 

هذا الحيوان هو معروف غالبا بقدرته على التكيف لحياة الظلام الدامس في بيئته تحت الأرض، وعينه تعد عينا لم تتطور، وتركت المخلوق أعمى، بينما حواسه الأخرى، ولا سيما الشم والسمع، يتم تطويرها بشكل حاد. كما تفتقر إلى أي تصبغ في الجلد، لها ثلاثة أصابع على الأمامية، ولكن اثنين من أصابع القدم على قدميه الخلفيتين، فإنه يسلك أيضا استدامة المرحلة اليرقية، والإبقاء على خصائص اليرقات مثل الخياشيم الخارجية حتى مرحلة البلوغ.

السمندل قادر على استشعار تركيزات منخفضة جدا من المركبات العضوية في الماء، إنه أفضل في استشعار كل من كمية ونوعية الفرائس الجارحة بواسطة الرائحة أكثر من البرمائيات ذات الصلة، والنسيج طلائي في الأنف، يقع على السطح الداخلي لتجويف الأنف في عضو ميكعي أنفي، هو أكثر سمكا مما كان عليه في البرمائيات الأخرى. 

تتواجد براعم الذوق في الظهارة المخاطية للفم، ومعظمهم من على الجانب العلوي من اللسان وعلى مدخل تجاويف الخيشومية. وتستخدم تلك الموجودة في تجويف الفم لتذوق الطعام، بينما تلك القريبة من الخياشيم ربما تستخدم لتحسس المواد الكيميائية في المياه المحيطة بها.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة