Skip to main content

تخفيضات كبيرة.. تعرف على رواتب الموظفين من موازنة 2017

شؤون محلية الخميس 03 تشرين ثاني 2016 الساعة 09:59 صباحاً (عدد المشاهدات 2916)

بغداد/ سكاي برس:

كشف رئيس اللجنة المالية النيابية فالح الساري تفاصيل نسبة رواتب الموظفين من موازنة 2017 ، مؤكدا " وجود تحفظات على مختلف الوزارات حول الحسابات الختامية".

 وقال الساري في تصريح صحفي اطلعت عليه "سكاي برس"، إن" موازنة 2017 عبارة عن خطة تقديرية للنفقات والايردات، وهي غير قادرة لتطبيق الخطة الاستثمارية كما جرى في العام الماضي".

وأوضح أنه "تم تحديد خمسة وعشرين ترليون دينار كموازنة استثمارية في ميزانية عام 2017 ، مشيرا الى انها" مجرد ارقام لن يتم العمل بها".

 وأضاف الساري ان" حجم رواتب الموظفين يشكل اليوم بنسبة (%50-60%) من الموازنة، (40) ترليون منها رواتب للموظفين و(12) ترليون رواتب للمتقاعدين بالاضافة الى رواتب شبكة الحماية الاجتماعية ونفقات اخرى تضخم من حجم النفقات ".

وبشأن مسالة التعيينات لهذا العام اوضح الساري قائلا ان" التعيينات حصرت بيد مجلس الوزراء فهي من تقرر من هي الوزارة التي تحتاج الى كوادر جديدة"، مبينا انه" لدينا اجراءات تصحيحية في هذه الموازنة لكنها تكاد تكون خجولة وليست بمستوى الطموح".

يذكر أن هبوط أسعار النفط خلال العامين الماضيين أسهم في انخفاض تقديرات الموازنة العامة للبلاد، مما أثار الكثير من المخاوف لدى شرائح واسعة من الموظفين خشية أن يطول التقشف وفرض الضرائب التي تعتمدها موازنة عام 2017 رواتبهم، فضلاً عن أن سُلـَّم الرواتب المعتمد طيلة المدة الماضية قد أوجد تفاوتاً كبيراً ما بين وزارة وأخرى.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك