Skip to main content

ائتلاف المالكي يصف تسوية الحكيم بـ"القنبلة الموقوتة" ويكشف عن عودة المطلوبين من دواعش السياسة

المشهد السياسي الثلاثاء 22 تشرين ثاني 2016 الساعة 18:26 مساءً (عدد المشاهدات 1028)

بغداد/سكاي برس 

حذرت النائب عن ائتلاف دولة القانون فردوس العوادي، الثلاثاء، من وجود نية من عودة المطلوبين من دواعش السياسية، تحت مظلة تصفير المشكلات او التسوية السياسية.

وقالت العوادي في بيان تلقته "سكاي برس "هناك أطرافا تحاول تضمين ورقة التسوية السياسية بعودة هؤلاء لتكون تحت غطاء أممي، وهذا ما نرفضه جملة وتفصيلا".

وأضافت، ان "التسوية السياسية يجب أن تكون على أسس احترام الدستور والقضاء العراقي، لان الأمر ليس مجرد اخطاء بسيطة يمكن ان تخضع للتسوية، انما مرتبط بشعب كامل تعرض للقتل والإرهاب وترك في حياته آثارا مؤلمة خلّف جيشا من الايتام والأرامل وفقدان المعيل، ناهيك عن الامراض الاجتماعية الاخرى كالفقر والعوز".

وتابعت، ان "التسوية السياسية المبنية على خرق العدالة الاجتماعية ليست تسوية انما هي قنبلة موقوتة يمكن أن تعود للانفجار باي وقت ويمكن ان تعاود التدمير من جديد".

وأوضحت، ان "هناك مقدمات يجب ان تنفذ قبل التسوية السياسية أولها محاكمة الارهابيين مهما كانت صفتهم، وأن يقوم إقليم كردستان بتسليم جميع المتهمين بالإرهاب الى الحكومة المركزية، حينها يمكن التفكير بعقد تسوية سياسية وتصغير المشكلات".

وكان زعيم التحالف الوطني، عمار الحكيم، طرح مبادرة "التسوية التاريخية"، وذلك في إطار ما قال إنه سعي منه للملمة الوضع العراقي، وتحقيق المصالحة التاريخية التي يفترض أن تكون حاضرة في عراق ما بعد تنظيم الدولة.

وتضمنت المبادرة، عدة بنود وفقرات، منها اعتماد تنوع قوى الاتفاق، حيث وسعت المبادرة من قاعدة القوى المشمولة بالحوار والاتفاق، فهي لم تستثن سوى حزب البعث وتنظيم داعش، وكل “كيان إرهابي وتكفيري وعنصري".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة