Skip to main content

ايران تهدد امريكا والسبب؟

عربية ودولية الأحد 04 كانون أول 2016 الساعة 12:50 مساءً (عدد المشاهدات 471)

بغداد/ سكاي برس:

اعلن الرئيس الايراني، حسن روحاني، الاحد، بأن تمديد الحظر الاميركي ضد ايران "انتهاك" صارخ للاتفاق النووي.

وقال روحاني، في بيان نقلته وكالة فارس الايرانية وتابعته "سكاي برس"، ان "تمديد مجلس الشيوخ الاميركي للحظر ضد ايران انتهاك صارخ للاتفاق النووي"، ودعا روحاني "الرئيس الاميركي الى عدم المصادقة على ذلك والحيلولة دون تنفيذه".

واضاف روحاني، ان "تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد هذه الحقيقة وهي انه منذ بدء تنفيذ الاتفاق النووي أدت ايران جميع تعهداتها والتزمت بها، واننا نعتقد بان الاتفاق النووي وثيقة دولية ذات اعتبار، وقد حظي بتاييد مجلس الامن الدولي، وان تنفيذه الدقيق والصحيح يمكنه ان يعود بالكثير من المكاسب لجميع الدول المشاركة فيه وحتى للمجتمع الدولي كله"، مؤكدا "بأن ايران ملتزمة بتعهداتها".

وتابع الرئيس الايراني، انني "بصفتي رئيسا للجمهورية ورئيسا للمجلس الاعلى للامن القومي اعلن صراحة باننا لن نتحمل انتهاك الاتفاق النووي من قبل اي من اعضاء مجموعة (5+1) وسنرد على ذلك" وقال،"باعتقادنا ان القرار الاخير للكونغرس الاميركي يتعارض مع الاتفاق النووي ويناقضه"، مشيرا الى انه "لو تم تنفيذ هذا القرار فانه يعد انتهاكا صارخا للاتفاق النووي وسنرد على ذلك بحزم".

واكد الرئيس الايراني قائلا، اننا "عازمون على تنفيذ الاتفاق النووي بالصورة المطلوبة لكننا سنتصرف بحزم ازاء اي نكث للعهد او تقاعس او تاخير او نقض في تنفيذ الاتفاق النووي".

وكان  مجلس الشيوخ الأميركي صوت بالأغلبية يوم الخميس الماضي، على قرار تمديد العقوبات على إيران، وذلك بعدما صادق عليه مجلس النواب الشهر الماضي، حيث من المتوقع أن يتم توقيعه من قبل الرئيس باراك أوباما في وقت لاحق.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك