Skip to main content

ابو الغيط لتركيا :احذروا من عودة الارهاب اليكم عبر الشباب" المهاويس"

عربية ودولية الثلاثاء 29 تشرين ثاني 2016 الساعة 11:54 صباحاً (عدد المشاهدات 399)

بغداد/سكاي برس 

 اتهم الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الثلاثاء، الحكومة التركية بالسماح لآلاف الإرهابيين بالتسلل إلى العراق وسوريا عبر أراضيها، محذرا أنقرة من عودة الإرهاب إليها عبر الشباب والفتيات "المهاويس".

وقال ابو الغيظ، في تصريحات صحفية تابعتها "سكاي برس"، إن "تركيا سمحت بمرور الآلاف من الشباب الغربي عبر أراضيها إلى داخل العراق وسوريا، وهي المسؤولة عن وجود داعش في سوريا لإسقاط النظام السوري، إلا أنهم انقلبوا عليهم".

وأضاف أن "تركيا لم تنتبه إلى أن الارهاب سيعود لها مرة أخرى من خلال الشباب والفتيات المهاويس الذين ذهبوا للعراق وسوريا".

وتابع أبو الغيط "داعش هي ظاهرة في طريقها إلى الزوال كقوة عسكرية على الأرض، لكن كفلسفة وجماعات ارهاب منتشرة في المدن وفي خلايا صغيرة ممكن ان تبقى معنا لسنوات عديدة، ولكن أنا أرى أنها ستنتهى قريباً ."

وأكد أن "داعش حصلت في بدايتها على السلاح من فرقتين عسكريتين في الموصل بعد ان تبخرتا في عام 2014 ،"كما حصلت على الأموال من خلال بيع بترول تلك المناطق التي سيطروا عليها، إلى تجار في تركيا".

ولفت إلى أن "السلاح أصبح منتشرا في هذه المنطقة مثل انتشار المياه في نهر الفرات"، موضحاً أن "داعش جماعة قادرة على تشغيل آبار البترول بوسائل ذاتية ولا تحتاج لمقوّمات الدول، حتى تنتج ما يقرب من 10 الاف برميل يومياً وتنقلهم على قاطرات لتبيعهم إلى تركيا".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة