Skip to main content

طهران لواشنطن: تمديد العقوبات انتهاك للاتفاق النووي

عربية ودولية الجمعة 02 كانون أول 2016 الساعة 13:59 مساءً (عدد المشاهدات 532)

بغداد/سكاي برس:

شددت الخارجية الإيرانية الجمعة على أن قرار الكونغرس الأمريكي تمديد العقوبات المفروضة على إيران لمدة 10 أعوام أخرى يمثل انتهاكا صارخا للاتفاق النووي.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في بيان له أن توسيع العقوبات يخالف شروط الاتفاق النووي، بينما أظهرت طهران التزامها بهذه الصفقة، مضيفا أن الخارجية ستبلغ بذلك اللجنة الإيرانية الخاصة بالرقابة على تنفيذ الاتفاق لاتخاذ قرارات مناسبة.

وأشار المتحدث إلى أن التغيرات السياسية الداخلية في الولايات المتحدة لا تبرر تخلي واشنطن عن مسؤولياتها الدولية، مذكرا بأنه يتعين على الرئيس الأمريكي باراك أوباما في الظروف الراهنة، بموجب الاتفاق النووي، استخدام جميع صلاحياته وبذل قصارى الجهد من أجل منع إفشال خطة العمل المشتركة التي دخلت حيز التنفيذ في 16 يناير/كانون الثاني الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن إيران ومجموعة 5+1 توصلتا في 15 يوليو/تموز 2015 في أعقاب مفاوضات ماراثونية إلى اتفاق بشأن برنامج إيران النووي يقضي بمنع طهران من امتلاك الأسلحة النووية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها تدريجيا، ورحب مجلس الأمن الدولي بهذا الاتفاق.

يذكر أن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب انتقد في تصريحاته الاتفاق الأممي المبرم مع إيران، واصفا إياه بأنه "الأسوأ في العالم"، ما يستدعي القلق الكبير لدى الأطراف المعنية التي ترى في ذلك بادرة جولة جديدة من التصعيد حول هذه المسألة الحساسة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة