Skip to main content

الكلب المسعور يرشح رسمياً لتولي قيادة البنتاغون

عربية ودولية الأربعاء 07 كانون أول 2016 الساعة 10:49 صباحاً (عدد المشاهدات 508)

بغداد/ سكاي برس:

رشح الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب ، الأربعاء، رسميا الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس "الكلب المسعور" لتولي منصب وزير الدفاع (البنتاغون).

وقال ترامب خلال كلمة ألقاها في ولاية نورث كارولينا، انه "ومن أجل إنجاح استراتيجيتنا العسكرية نحن نحتاج إلى الرجل الصائب الذي سيترأس وزارة الدفاع الأمريكية وبذلك يسرني أن أعلن عن نيتي لترشيح الجنرال جيمس ماتيس لتولي منصب وزير الدفاع".

ووصف ترامب الجنرال ماتيس بأنه "من أكثر الجنرالات الأمريكيين فعالية على مدى عقود عديدة".

يذكر أن جيمس ماتيس البالغ الـ66 عاما من العمر، تقاعد من منصب رئيس القيادة المركزية الأمريكية الذي تقلده في الفترة بين 2010 و 2013، وذلك بعد أن خدم أكثر من 40 سنة في قوات مشاة البحرية الأمريكية.

وشارك ماتيس في حرب الخليج عام 1991، وبعد ذلك انضم إلى العملية العسكرية الأمريكية في أفغانستان، وقاد أيضا فرقة أمريكية في العراق بعد عام 2003.

وتلقى ماتيس خلال سنوات خدمته في القوات المسلحة الأمريكية لقب "الكلب المسعور" الذي ذكره ترامب في أحد خطاباته.

وبعد التقاعد عمل ماتيس في عدد من المؤسسات غير الحكومية الناشطة في شؤون القوات المسلحة.

تجدر الإشارة إلى أن دونالد ترامب سيدخل البيت الأبيض يوم 20 يناير المقبل، حيث سيطرح بعد ذلك على الكونغرس مرشحيه لتولي المناصب الوزارية، بغية التصديق على تعيينهم.

يذكر أنه بموجب القانون الأمريكي، فإنه لا يحق للعسكري تولي منصب وزير الدفاع إلا بعد مرور لا أقل من 7 سنوات على تركه الخدمة في الجيش، ولذلك سيحتاج الجنرال جيمس ماتيس الذي تقاعد عام 2013 إلى موافقة الكونغرس الإضافية لترأس البنتاغون.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك