Skip to main content

لاول مرة...كردستان تقترض 34,8 مليون دولار من بريطانيا بشكل مباشر

المشهد السياسي الجمعة 09 كانون أول 2016 الساعة 09:29 صباحاً (عدد المشاهدات 514)

بغداد/سكاي برس 

أعلنت حكومة اقليم كردستان، الجمعة، عن انها توصلت لاتفاق مع بريطانيا تمنحها بموجبه قرضا سيغطي كلفة مشاريع لاصلاح مشاريع الماء والمجاري في السليمانية واربيل.

وقالت رئاسة حكومة الاقليم في بيان تلقته "سكاي برس"، ان" الحكومة توصلت لاتفاق مع وكالة الاقراض التابعة للحكومة البريطانية UKEF من اجل تأمين كلفة شركة الهندسة المائية البريطانية Biwater من اجل معالجة مشكلة الماء والمجاري في مدينتي اربيل والسليمانية.

واوضح البيان ان UKEF اعلنت موافقتها على منح مبلغ 34.8 مليون دولار امريكي كقرض لحكومة الاقليم كمرحلة اولى لمشروع الماء والمجاري في اربيل والسليمانية.

واضاف البيان انه في عام 2015 ابرمت عقدا مع تلك الشركة بمبلغ 1.2 مليار دولار، لافتا الى ان هذا اول قرض تتسلمه الحكومة بموجب القانون رقم (7) لسنة 2015 الذي يهدف لجذب رؤوس الاموال عن طريق الاقتراض.

كما اشار البيان الى ان هذا الاتفاق سيساهم في تقليل الحمل الثقيل على المياه وفي الوقت نفسه سيقلل من الاعتماد على المياه الجوفية في الاقليم.

كما اوضح البيان انه في اطار هذا الاتفاق فانه ستقام مشاريع متطورة "وحدات معالجة المياه" التي تستوعب 600 الف متر مكعب من الماء في اربيل وفضلا عن تأمين الالات المتطورة لمعالجة المياة الثقيلة الى جانب اعادة ترميم واصلاح وحدات معالجة المياه.

وفي هذا الصدد اكد رئيس حكومة الاقليم نيچيرفان بارزاني ان هذا الاتفاق خطوة مهمة نحو تطور الحياة اليومية لسكان مدينتي اربيل والسليمانية ، لافتا الى انها المرة الاولى التي تمنح فيها الحكومة البريطانية القروض لحكومة الاقليم لتطوير بناها التحتية.

وعلى الصعيد نفسه نقل البيان عن وزير شؤون التجارة الاستثمارية قوله بهذا الصدد ان هذا خبر سعيد لشركة Biwater والصادرات البريطانية، معربا عن سعادته لقيام UKEF بتأمين كلفة هذا العقد.

واضاف ان هذا المشروع ستكون له فائدة كبيرة لاقليم كردستان، مضيفا انه سيوفر فرصا كبيرة للشركات البريطانية.

وكانت حكومة إقليم كردستان اعلنت،امس الخميس، انها ستتخذ موقفا من الموازنة الاتحادية لعام 2017، مشيرة الى ان بغداد لم تستشرها عند وضع بنود القرار.

وكان مجلس النواب صوت ، امس الاول الاربعاء، على المادة ٩ – تعديل فقرة خامسآ والمتعلقة تخصيص نسبة من تخصيصات وزارة الدفاع الى البيشمركة بإعتبارها جزء من المنظومة العراقية بما يضمن رواتب البيشمركة وبالتنسيق بين القيادة العامة للقوات المسلحة وقيادة البيشمركة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة