Skip to main content

بالتفاصيل... هذا ابرز ما سيناقشه حزب البارزاني خلال زيارته للاتحاد الوطني الكردستاني والتغيير

المشهد السياسي الاثنين 12 كانون أول 2016 الساعة 11:56 صباحاً (عدد المشاهدات 341)

بغداد/سكاي برس 

أكد نائب رئيس برلمان كردستان جعفر ايمينيكي، الاثنين، أن حزبه سيقوم بزيارة رسمية للإتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير خلال الأيام القليلة القادمة، فيما أشار إلى أن عودة العلاقات مع التغيير تحتاج إلى المزيد من الحوار.

وقال ايمينيكي في حديث تابعته "سكاي برس"، إن "هناك مساع حثيثة من أجل إعادة تفعيل البرلمان.. هذه الخطوة تحتاج إلى حوار جدي بين الأطراف والأحزاب السياسية".

وتوقع ايمينيكي، أن "يكون البيان الذي أصدره مسعود بارزاني فيما يخص حل الأزمة الراهنة سيساهم في حل المشاكل العالقة بين الأطراف، وإعادة العلاقات إلى سابق عهدها".

وأشار إلى أن "مسألة تغيير رئيس البرلمان ستكون أحدى المحاور الرئيسية للنقاش حولها بين الأحزاب السياسية"، لافتاً إلى أنه "ستكون هناك زيارة رسمية سيقوم بها الديمقراطي الكردستاني للإتحاد الوطني وحركة التغيير". 

كما بين أن "عودة العلاقات إلى سابق عهدها مع حركة التغيير تحتاج إلى المزيد من الحوار".

وكانت انتقادات الأكراد للموازنة المصادق عليها قد بدأت مباشرة بعد التصويت عليها، إذ قال رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطي الكردستاني أحمد محسن السعدون إن كتلته لم تكن حاضرة في الجلسة وإن لديها اعتراضات على الميزانية منذ البداية.

وكانت حكومة إقليم كردستان قد أعلنت أنها لن تكون ملزمة بقانون الموازنة الاتحادية إذا لم تؤخذ ملاحظاتها وتحفظاتها في الاعتبار قبل تشريعه. وتقول حكومة الإقليم إنها بحاجة شهريا إلى 880 مليار دينار عراقي (733 مليون دولار) لدفع رواتب الموظفين، وليس 317 مليار دينار (264 مليون دولار) التي حددها مشروع الموازنة الأخير.

من جهتها اتهمت الحكومة العراقية الحالية والحكومات السابقة سلطات إقليم كردستان مرات عديدة بعدم احترام الاتفاقات بشأن كمية النفط المنتجة في حقول الإقليم التي يجب وضعها تحت تصرف بغداد. وأضافت الحكومة أنها بذلت جهودا لحل هذه الخلافات.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة