Skip to main content

بالتفاصيل ... صبي كركوك المفخخ يكشف اسرار وطرق داعش في تجنيد الأطفال

المشهد الأمني الاثنين 19 كانون أول 2016 الساعة 10:16 صباحاً (عدد المشاهدات 750)

بغداد/سكاي برس 

فتحت لحظة القبض على الصبي الانتحاري محمود أحمد قبل أن يفجر نفسه شمالي العراق قبل أشهر بابا واسعا للتعرف على طرق تنظيم "داعش" لتجنيد الأطفال.

فاللقطات التي تناقلتها وكالات الأنباء لمحمود في حي التسعين بمدينة كركوك، أغسطس الماضي، سلطت الضوء على استخدام القصّر من الجماعات المسلحة وتلقينهم الأفكار المتطرفة، وتدريبهم على استخدام السلاح، ثم إجبارهم على حمله.

ويروي محمود في حديث لـ"سكاي نيوز" اطلعت عليه "سكاي برس"، " كيف تم تدريبه رفقة عشرات الأطفال في معسكر خاص، على يد تنظيم "داعش"، الذي كان يسيطر على مساحات كبيرة في العراق، قبل أن تتمكن القوات الأمنية من استعادة عددا من المدن.

وتحدث محمود من داخل مركز لاحتجاز الأحداث المتهمين في قضايا تتعلق بالإرهاب، شمالي العراق، وقال "يعلموننا (مسلحو داعش) كيف نستخدم الكلاشنيكوف والأسلحة اليدوية الأخرى ويرسلوننا إلى الحويجة،هناك كان يوجد رجال أكبر سنا حدثونا عن الجنة وأشياء كهذه".

وتابع محمود"على مدار الـ 24 ساعة يتكلمون معنا عن هذه الأشياء. كان عددنا نحو 60 ومعظمنا من مواليد عام 2002 فما فوق. كانوا يخيفوننا ويعرضون علينا لقطات لقطع الرؤوس".

ولدى سؤاله عما إذا كان يعرف هل ما يفعله صحيح أم خطأ، قال محمود "عندما وصلت للهدف (الذي كان يخطط لتفجيره) عرفت أن ما أفعله شيء خاطئ، عندما رأيت أطفالا هناك عرفت على الفور أن ما أفعله خطأ".

وتابع محمود "عدت إلى قائدي لكنه قال لي اذهب إلى هناك، قلت لا، لكنه قال لي هذا أمر من أبو إسلام (اسم القيادي في داعش الذي كلفه بالمهمة)، عدت إلى الملعب وهناك ألقي القبض عليّ" على يد قوات أمن كردية.

ومن غير المعروف طبيعة الحكم الذي سيصدر على محمود، لكن من المحتمل أن يسجن لفترة طويلة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك